بالصور . البركة      البطريرك ساكو يستقبل الدكتور سعد سلوم ومجموعة شباب وشابات من المجتمع المدني      مجلس كنائس الشرق الأوسط ينظّم حملة توعية للوقاية من فيروس كورونا في درعا      المجلس الشعبي يستقبل حركة التغيير (كوران)      افتتاح كنيسة العذراء وإعادة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى تلكيف      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يلتقي أعضاء الهيئة الاستشارية لأبرشية بغداد والبصرة      إدامة للغة الأم ومكتبة بيتية: إصدار مجموعة قصص مصورة للأطفال باللغة السريانية      غبطة البطريرك الكاردينال لويس ساكو يجتمع بكهنة بغداد      جوزيف هاويل - عمدة مدينة هيوم الاسترالية يلتقي السيد كريس بوين وزير الظل للصحة      بالصور .. الفاف      إقليم كوردستان يرسل رسالة إلى بغداد للمطالبة بجزء من حصة أربعة أشهر      فريق جو بايدن: آفريل هينز أول امرأة ترأس الاستخبارات الوطنية الأمريكية      كشف تفاصيل رحيل مارادونا.. وآخر كلماته      الرئيس اللبناني يلتقي البطريرك الماروني قبيل سفره إلى حاضرة الفاتيكان      العثور على "هيكل غريب وغامض" في منطقة أميركية نائية      بيان رئيس إقليم كوردستان بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة      بعد كورونا: مخاوف من فيروس "شاباري" القاتل      مفارقة رقمية غريبة.. برشلونة الأوروبي "يكتسح برشلونة المحلي"      تنفيذ شركات عالمية .. مقاييس الكهرباء في طريقها إلى منازل العراقيين      بايدن يعلن عودة الولايات المتحدة "المستعدة لقيادة العالم"
| مشاهدات : 557 | مشاركات: 0 | 2020-10-24 10:18:30 |

الناتو محذراً: الوضع الأمني في العراق مثير للقلق

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

وافق حلفاء الولايات المتحدة على تعزيز مهمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العراق، محذّرين واشنطن خلال اجتماع لوزراء دفاعهم في بروكسل من الانسحاب أحادياً من هذا البلد ومن أفغانستان.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ إن "الوضع الأمني في العراق يبقى مثيراً للقلق، لكن حلف شمال الأطلسي مستعد لتعزيز مهمته وتوسيعها، وتدريب القوات العراقية".

ويوجد حالياً في العراق 500 عنصر من الأطلسي في إطار مهمته، وقد أبدى الحلف استعداده "لزيادة العدد وتوسيع مهماتهم بالتشاور مع السلطات العراقية والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية".

وأضاف ستولتنبرغ "لا يمكنني القول حالياً كم سيكون العدد. سينطلق التخطيط، وستتم مناقشة الأمر في الاجتماع المقبل لوزراء الدفاع في شباط 2021".

وعقب اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني في ضربة شنتها طائرة مسيرة أميركية ببغداد في كانون الثاني، تنامى شعور مناهض للولايات المتحدة، ما قادها إلى تعليق عملياتها في صلب التحالف الدولي والسعي إلى تقليص حضورها في البلد.

وطلب الأميركيون أن يتولى الناتو بعضاً من أنشطة تدريب القوات العراقية، التي يقوم بها التحالف الدولي.

وأجبرت جائحة كوفيد-19 التحالف على خفض عديده بداية العام، لكن ستولتنبرغ أكد أن المهمة عادت إلى العمل بـ"كامل قدراتها".

ويعتزم الناتو تدريب القوات العراقية لقتال تنظيم الدولة الإسلامية ومنع إعادة تجمع مقاتليه في العراق، وسيحافظ الأميركيون على وجود في البلاد لمكافحة التنظيم.

وناقش وزراء الدفاع أيضاً مهمة "الدعم الحازم" في أفغانستان. وتشمل المهمة 12 ألف عنصر، لكن رغبة الولايات المتحدة بالانسحاب من البلاد عقب إبرام اتفاق مع طالبان، وتواصل أعمال العنف، يطرحان مشاكل جدية على التحالف.

وحذر ستولتنبرغ من "نشوء معضلة في الأشهر المقبلة".

وأوضح أنه "إما أن نغادر أفغانستان مع خطر ضياع جميع المكاسب وتحول البلد إلى ملجأ للإرهابيين، وإما أن نبقى، لكن ذلك سيمثل التزاماً طويلاً مع خطر الاشتباك مع طالبان".

وأضاف "علينا مناقشة ذلك معاً واتخاذ القرارات معاً"، معتبراً أن "الأشهر المقبلة ستكون حاسمة".

من جهتها، قالت وزيرة الدفاع الألمانية انيغريت كرامب-كارينباور على تويتر إن "ألمانيا تحافظ على التزاماتها في أفغانستان. ما زلتُ أتوقع من شركائنا مغادرة البلد معاً وتنسيق إجراءاتهم في هذا الصدد".











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2144 ثانية