الشيخ جورج شمعون رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق يلتقي بالقنصل الهنكاري      بالصور.. رتبة غسل اقدام التلاميذ في كنيسة العذراء سيدة السريان – دهوك      في بغديدا ... تكريم المدير العام للثقافة والفنون السريانية      وفد من الدراسة السريانية يشارك في ورشة عمل عن مخاطر ظاهرة التحرش      الكاردينال ساكو يستقبل الشيخ جورج شمعون يوسف رئيس كنيسة الادفنتست السبتيين الانجيلية في العراق      الصور الرسمية للمجمع السنهادوسي الثالث لكنيسة المشرق‏ الآشوريّة، برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث      غبطة البطريرك يونان يستقبل رئيس جمعية كهنة بزمّار البطريركية والأسقف المنتخَب معاوناً لأبرشية بيروت البطريركية للأرمن الكاثوليك      شبيبة الابرشية البطريركية لكنيسة المشرق الآشورية تستضيف وفداً من اعضاء منظمة اسيرو - فرع لندن‏      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل سيادة المطران ميتيا ‏ليسكوفار، السفير البابوي إلى العراق‏ بمناسبة انتهاء مهامه ‏      صلاة الرمش ليوم الثلاثاء من اسبوع الالام- كنيسة ام النور في عنكاوا      أول من استخدمه الجيش الأمريكي، ويلجأ إليه ناشطون!.. ما هو “الدارك ويب” وكيف تحمي نفسك من مخاطره؟      الأمطار الغزيرة تستمر بالهطول في إقليم كوردستان      دانة غاز: عودة الإنتاج في حقل كورمور إلى مستوياته الاعتيادية      مسؤول في صندوق النقد: احتمالية انهيار النظام النقدي العالمي موجودة بالفعل      بتوصية أميركية.. عقوبات أوروبية وشيكة على إيران      دراسة صادمة.. تربية القطط لها آثار ضارة على الصحة العقلية      علماء يكشفون سر ثقب عملاق في القطب الجنوبي      بعد تأهله لأولمبياد باريس.. تعرف على جدول مباريات منتخبنا العراقي      البطريرك ساكو يفتتح الرياضة الروحية لاخوات يسوع الصغيرات في المجمع البطريركي بعينكاوا      الوكالة العالمية للمنشطات تفرض عقوبات على تونس
| مشاهدات : 1696 | مشاركات: 0 | 2022-02-20 12:29:45 |

الدراسة السريانية تعزي بوفاة الاب الدكتور سهيل قاشا

 

عشتارتيفي كوم/

اعلام المديرية – بغداد

 

وجهت المديرية العامة للدراسة السريانية وعلى رأسها السيد عماد سالم ججو المدير العام، برقية تعزية بوفاة الاب الدكتور "سهيل قاشا" الذي انتقل الى الاخدار السماوية عن عمر ناهز الـ 80 عاما، وذلك صباح يوم السبت الموافق ١٩ شباط ٢٠٢٢، في مدينة بيروت في لبنان، بعد مسيرة حافلة بالعطاء انجز فيها مؤلفات مهمة في مجال الفلسفة واللاهوت والتاريخ والادب، اغنت المكتبة العراقية والكنسية.

 

اليكم نص البرقية :

ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة المفكّر والباحث الموسوعي وعالم الدين المسيحي الاب الدكتور "سهيل قاشا"، الذي انتقل الى الاخدار السماوية عن عمر ناهز الـ 80 عاما، وذلك صباح يوم السبت الموافق ١٩ شباط ٢٠٢٢، في مدينة بيروت في لبنان.

وبهذه المناسبة الاليمة تتقدم الدراسة السريانية بخالص التعازي واصدق المواساة الى اهل الفقيد الراحل الاب الدكتور (سهيل قاشا) والى جميع الاوساط الثقافية والدينية والى ابناء قضاء الحمدانية "بخديدا"، داعين الرب ان يسكن روحه مع الملائكة والقديسين في ملكوت السماوات، ونوره الدائم ليشرق عليه. وان يمنح اهل الفقيد ومحبيه واصدقائه الصبر والسلوان.

 

المديرية العامة للدراسة السريانية

بغداد : 19 شباط 2022

 

* نبذة عن الاب الدكتور "سهيل قاشا":

..........................................

 

* ولد الأب سهيل بن بطرس بن متي قاشا في بلدة بخديدا (قضاء الحمدانية) لعائلة سريانية عام 1942. وتلقى دروسه الابتدائية في مدرسة الحمدانية الثانية في بخديدا من الفترة 1948 لغاية 1954. انتقل بعد ذلك مع أسرته إلى الموصل، واصل دراسته في الموصل وفي مدرسة أم الربيعين للفترة من العام 1954 - 1858، ثم في الإعدادية الشرقية من العام 1958 – 1960،  وبعد تخرجه منها واصل دراسته في الدورة التربوية لاعداد المعلمين وتخرج منها معلماً سنة 1961.

بعد تخرجه عمل معلماً في مدرسة كورك بقضاء زاخو من عام 1961 - 1962 ثم ونسب معلماً في مدرسة المستنطق في قضاء حمام العليل حتى عام 1964، وفي العام 1965 عين معلماً في مدرسة غرناطة في تلعفر . نقل علم 1968 إلى مدرسة السلامية التابعة لقضاء الحمدانية. كما سيم كاهناً على السريان الكاثوليك في الموصل. وبعدها نقل إلى مدرسة الطاهرة الابتدائية بالموصل من علم 1977 لغاية 1983.

شارك في الندوة العربية الأولى للفلكلور في بغداد عام 1977. وندوة ابن الأثير في جامعة الموصل عام 1982. والندوة العالمية الخامسة للخليج العربي، مركز دراسات الخليج العربي في جامعة البصرة عام 1984.

ظهرت ميوله في الكتابة والتأليف والنشر منذ وقتٍ مبكر. حصل على شهادة البكالوريوس بتقدير جيد جداً من جامعة الموصل كلية التربية في مادة التاريخ عام 1978.

وبعد ان أكمل دروسه اللاهوتية في اكليريكية مار انطون البادواني إرتقى إلى الدرجة الكهنوتية. وعين مديراً للاكليريكية الكبرى للسريان. وهو عضو اتحاد المؤرخين العرب، وعضو اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين والعرب، عضو اللجنة الأسقفية للحوار الإسلامي المسيحي في لبنان سابقاً، وعمل سابقاً أستاذاً لمادة الإسلاميات ومادة الحوار الإسلامي المسيحي في معهد القديس بولس للفلسفة واللاهوت وجامعة الحكمة في بيروت و جامعة الحضارة الإسلامية المفتوحة.

 

* مؤلفاته:

«أنت من أنت»، بحث فلسفي لاهوتي علمي، بغداد، 1963.

«سيرة الشهيد مار زينا»، الموصل، 1965.

«عبير الخزام في رثاء الخوري افرام رئيس دير مار بهنام»، الموصل، 1966.

«صور من المجتمع»، الموصل، 1970.

«سيرة الشهيدة شموني وكنيستها في قره قوش»، بغداد، 1980.

«كنائس بخديدا»، بغداد، 1982.

«لمحات من تاريخ نصارى العراق»، بغداد، 1982.

«الحكمة في وادي الرافدين»، بغداد، 1983.

«تاريخ أبرشية الموصل للسريان الكاثوليك»، بغداد، 1985.

«المرأة في قانون حمورابي»، الموصل، 1986.

«القيثارية النارية»، بيروت، شركة الطبع والنشر اللبنانية، 1994.

«خواطر من لبنان»، لبنان، 1994.

«تكريت حاضرة المنيسة السريانية»، لبنان، 1994.

«آثر حكمة احيقار في الكتاب المقدس»، لبنان، 1996.

«رؤية جديدة في المعتزلة»، لبنان، 1997.

«المسيحيون في العهد الأموي»، لبنان، 1997.

«من أعلام الموصل: الدكتور محمد صديق بك الجليلي»، مكتبة السائح 2002.

«الصهيونية تحرف الإنجيل»، لبنان، 2000.

«احيقار: حكيم من نينوى واثره في الاداب العالمية القديمة»، لبنان، 2005.

«الموصل في مذكرات الرحالين العرب والأجانب»، 2009.

«الموصل في العهد الجليلي»، التنوير 2010.

* المخطوطة

«تاريخ قره قوش». تقع في أربعة اجزاء.

«تاريخ مار بهنام الشهيد» تقع في ثلاثة أجزاء.

«مسرحية الميلاد».

«مسرحية الجلجة».

«مسرحية مار بهنام».

« مسرحية يوسف الصديق».

«رواية الكاهن المجهول».

«رواية كشف القناع عن الفضائح».

«التوراة البابلية».

«السريان تاريخ وحضارة».

 

*يعزي كادر قناة عشتار الفضائية اهل الفقيد الاب الدكتورسهيل قاشا بوفاته مصلين الى المسيح المخلص ان يعطي الصبر والسلوان الى جميع اصدقائه واقاربه وان يسكنه القدير فسيح جناته. 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6385 ثانية