مسيحيون يخلون قريتهم بناحية كاني ماسي إثر الاشتباكات بين الجيش التركي و"PKK"      زيارة غبطة المطران مار ميلس زيا الى قنصلية جمهورية العراق في سيدني      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار ملبورن الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الثانية إلى إرسالية الروح القدس السريانية الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      في نينوى .. الدراسة السريانية تشارك في ورشة تدريبية حول تطوير المهارات لإدارة العمل وتقييم الاداء      زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الى كاتدرائية القديس ‏ربان هرمزد في سيدني      نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق يزور رئيس جمهورية موردوفيا الفيدرالية في روسيا والأماكن المقدّسة التاريخيّة والثقافيّة فيها      غبطة البطريرك يونان يعقد لقاءً أبوياً مع العاملين في اللجان والفعاليات والمؤمنين في الإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      تقرير عن الاجتماع الخامس للجنة الحوار بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وكنيسة المشرق الآشورية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس للإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك ميرى الارمن      في موقف غير مسبوق.. القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية مستعد لرفع الراية البيضاء      أدوية فقدان الوزن الشائعة قد تصيب بالعمى.. دراسة أولية      بعد نجاته من الاغتيال.. ترامب يعلن أولى خطواته      #منتدى_بغديدا_للقراءة ... يقرأ ( لم يبق أحد )      بعد أسابيع من اكتشاف "العبث بالاضابير".. شبهات على حريق "شعبة أملاك الناصرية"      بصور وعلامات وردية.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من الأيام القليلة القادمة      ترامب يؤكد أن هاريس ستكون خصما أسهل في الانتخابات المقبلة من الرئيس الحالي جو بايدن      غوتيريش: حان الوقت لإنهاء الحرب الرهيبة في قطاع غزة والتوصل لاتفاق      دراسة تزعم اكتشاف تاريخ ظهور الحياة على الأرض      نهائي "يورو 2024".. ما هي نقاط قوة إسبانيا وإنجلترا؟
| مشاهدات : 1130 | مشاركات: 0 | 2024-07-08 13:10:02 |

عيد نوسرديل (عيد الرشاش) في دهوك يحافظ على طقوسه المتوارثة

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

مراسم صلاة عيد نوسرديل (عيد الرشاش) في كنيسة قرية دوري بمنطقة برواري بالا التابعة لقضاء العمادية بمحافظة دهوك، وكانت واحدة من تقاليد الآشوريين وانتقلت إلى المسيحية.

يقول اسقف كنيسة المشرق الاشورية في دهوك ونينوى، سيادة المطران مار أبرس يوخنا، لشبكة رووداو الإعلامية: "كانت الناس تحتفل بهذا العيد في القديم لكن بعد أن اعتنقوا المسيحية أضفي معنى ديني على العيد وأصبحت الفرحة بالعيد فرحتين".

يعرف هذا العيد بعيد الرشاش حيث يقوم الصبيان والبنات الصغار والكبار برش الماء على بعضهم البعض، وبعضهم لم يكتف بالماء، وعمدوا إلى غسل بعضهم البعض في الشارع، وبعضهم لم يكتف بالدلاء والأواني وخراطيم المياه فذهب إلى الجداول والأنهار.

يلدا زيندو  من أهالي قرية ديريشكي، تقول: "هذا عيد جميل للغاية ويختلف عن الأعياد الأخرى في أنه لا يقتصر على الحلويات والطعام بل هو عيد يتم فيه رش الماء، حيث نرش بعضنا البعض بالماء، والبعض لم يكتف باستخدام الدلاء فجئنا إلى الأنهار".

أما سويتلانا وهي من أهالي قرية ديريشكي أوضحت: "نحن نسميه أحد الرش بالماء ونشعر بالفرح والمرح ونقصد جميعاً قرانا حيث يوجد الماء وتجتمع الأهالي مع بعضها البعض، ونتعارف فيما بيننا في الطبيعة حيث يأتي الناس من مختلف مناطق البلد".

يحتفل المسيحيون في مناطق الكلدان والآشوريين والأرمن بهذا العيد، وأغلبهم يحتفل بالعيد في القرى حيث يجتمعون ويوجد الماء في الطبيعة.
















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6621 ثانية