الصور الرسمية للمجمع السنهادوسي الثالث لكنيسة المشرق‏ الآشوريّة، برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث      غبطة البطريرك يونان يستقبل رئيس جمعية كهنة بزمّار البطريركية والأسقف المنتخَب معاوناً لأبرشية بيروت البطريركية للأرمن الكاثوليك      شبيبة الابرشية البطريركية لكنيسة المشرق الآشورية تستضيف وفداً من اعضاء منظمة اسيرو - فرع لندن‏      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل سيادة المطران ميتيا ‏ليسكوفار، السفير البابوي إلى العراق‏ بمناسبة انتهاء مهامه ‏      صلاة الرمش ليوم الثلاثاء من اسبوع الالام- كنيسة ام النور في عنكاوا      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلتقي بأخيه صاحب الغبطة مار ‏أغناطيوس يوسف الثالث يونان في الصرح البطريركي بالأشرفيّة – لبنان      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يلتقي بأخيه صاحب الغبطة والنيافة ‏مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي ببكركي ‏‏– لبنان      الجمعية الوطنية الفرنسية تصوت على قرار يعترف بـ"إبادة" بحق الآشوريين-الكلدانيين      أوغنا في ضيافة دائرة الدراسات السريانية في بيروت      وزارة التربية الاتحادية تختتم المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية) في محافظة اربيل      الوكالة العالمية للمنشطات تفرض عقوبات على تونس      هجمات بيولوجية ونووية حتى.. مخاطر محدقة يخفيها الذكاء الاصطناعي      احذر.. هذا النوع من الوظائف يعرضك للإصابة بالخرف      كهرباء كوردستان تعلن استئناف ضخ الغاز من حقل كورمور إلى محطات التوليد      بيان من خمس نقاط.. كتلة الحزب الديمقراطي توضح موقف الحزب من انتخابات برلمان كوردستان      مسؤول أميركي يدعو بكين وموسكو لسيطرة البشر على السلاح النووي      خبراء روس يبتكرون محولا كهربائيا يوفر الطاقة بشكل كبير      مجلس كنائس الشرق الأوسط يصدر الرزنامة المسكونيّة لشهر أيّار/ مايو 2024      استمرار الأمطار لأربعة أيام متواصلة.. حكومة إقليم كوردستان تطالب المواطنين بالحذر من الفيضانات المحتملة      اللواءان المشتركان من الجيش العراقي والبيشمركة يباشران مهامهما الأسبوع المقبل
| مشاهدات : 2063 | مشاركات: 0 | 2014-05-04 11:53:44 |

الجاثليق شمعون بر صباعي

فؤاد يوسف قزانجي

مار شمعون بر صباعي الجاثليق،كان رئيس الكنيسة المسيحية في بلاد الرافدين و فارس وفي منطقة آمد (الجزيرة ) بين العامين323-341 للميلاد . بعد وفاة الامبراطور قسطنطين الكبير ،الذي كان قائدا متميزا وحد الامبراطورية الرومانية ،بعد   انتصاره في الحرب مع منافس له ،وكان قد أمر بوضع علامة الصليب على اتراس جنوده، وحينما انتصر،اصدر مرسوم ميلان الذي اعطى بموجبه حرية الاديان بما فيها المسيحية .

لما توفي قسطنطين ،تشجع ملك الفرس الساسانيين شاهبور (سابور) الثاني واستعد لمحاربة بلاد الروم . وقد اصدر مرسوما بموجبه فرض مضاعفة الجزية على المسيحيين . وجاء في مرسومه “ حالما تتلقون مرسومي ، طبقوه فيما يخص فرض جزية مضاعفة على المسيحيين، لأنهم ساكنون في ارضنا وموالين لمذهب القيصر ،عدونا.” فاحضروا الجاثليق شمعون بر صباعي وطلبوا منه ان يكتب رسالة الى جمبع المسيحيين في العراق وفارس ان يستجيبوا لمرسوم الملك حالا، والايموت ، فقال لهم :”ليس من حقي  ان اطلب من الشعب المسيحي ان  يدفع هذه الجزية المضاعفة، ان لي الحق ان اطالبهم بما يقتضيه الايمان والتعليم الحق فقط ، ولذلك فانني لا استطيع اجبارهم لأن معضمهم فقراء.” (1) فلما اخبروا الملك ما اجاب به الجاثليق شمعون ،امرهم ان يجلبوه الى قصره الصيفي في كرخ-ليدان (*) مع جميع رجال الدين المسيحيين الذين يعرفونهم .

فتم جلب الجاثليق شمعون ومعه من الاساقفة والقسس وغيرهم، بلغ عددهم مائة وتسعة من رجال الدين، من بينهم القي القبض على كلا من كدياب وسابينا من اساقفة بيت لافاط ،ويوحنا اسقف مدينة كرخ-ميشان (كراسين او المحمرة) ، ويوحنا اسقف هرمز اردشير ، وبوليدع اسقف مدينة فرات-ميشان ،قرب الخليج ، وسبعة وتسعون قسا وشماسا ، فقال لهم اما ان تامروا اتباعكم ان يدفعوا ضعف الجزية،او ستقتلون وستقطع رؤوسكم ، فلما رفضوا ،اخذهم حراس الملك وحزت رؤوسهم جميعا : وكان ذلك في يوم1 نيسان من عام 341  (2) .

ولم تنته القتول فلقد استمرت المجزرة حوالي اربعين سنة حتى وفاة هذا الملك الجزار ،اذ قتل خلال حكمه بين 10000-16000 شهيد من المسيحيين في العراق وفارس،كما جاء في التاريخ الكنسي لسوزمين الفلسطيني، معظمهم  من المتعلمين في المدارس المسيحية، ومنها مدرسة نصيبين العليا275-330 . كان من بينهم كوشتازاد رئيس حجاب الملك، ويوسي رأس صناع الملك ومعه ابنته المسيحية، وجهات تربو اخت الجاثليق شمعون ، وميلس اسقف مدينة السوس(سوسا ) القديمة.

وقد استمرت القتول فتبعهم في العام الذي يليه الشهيد شاهدوست ورفاقه الاكليريكين وكذلك برشيبا الذي كان رئيسا لاحد الاديرة مع رهبانه البالغين 342 راهبا، وقتل نرساي اسقف شهرقرث  في عام344، و استشهد يوحنا اسقف اربيل في عام344، وقتل ابراهيم اسقف في حدياب سنة345 ، واستشهد الجاثليق بر بعشمين ومعه افراد كنيسته في عام346 ، والقديسة تقلا ومعها اربع راهبات في عام 347 ، ومار قرداغ  حاكم ولاية حدياب في عام359 الذي آمن بالمسيحية فامر الملك الجزار برجمه بالحجارة ،وكانت من التقاليد الزرادشتية . وقد وصلتنا رواية استشهاده في القرن السادس ، وقد شيدت كنيسة في مكان استشهاده في اربيل . ويضاف الى هذه السلسلة من الشهداء مار بهنام واخته سارة،ورفاقه الاربعين في عام 359 ،حيث بني على مثواه ديرا ظل باقيا حتى الوقت الحاضر. ومقتل باسوس واخته سنة 388 ضاعت الرواية التي كتبت عنهما ،لكن البطريرك بهنام الحدلي قرأها ونظم قصيدة عن استشهادهما في عام 1404 على الارجح .

سيرته

يرجح ان شمعون بر صباعي ميشاني الاصل، ولد في مدينة سوس. كان والده قد اشتهر بصبغ الحرير ،كما يذكر ماري بن سليمان. كانت المسيحية قد انتشرت في غرب ايران اي منطقة  بيت-هوزاي ( ميشان) ، اصبح شمعون ساعورا في زمن الجاثليق (فافا) وبعد ذلك صار اسقفا ثم تقدم في منزلته الكنسية . لاول مرة في زمانه تتوحد المسيحية في العراق وايران تحت اشرافه ،بعد ان انتخب مطرانا وجاثليقا على الارجح في عام 323  وبقي يسوس الرعية بحرص وايمان لمدة ثمانية عشرة سنة ،كما ذكر ابن العبري في تاريخه الكنسي. ذكر انه كان قد سافر مع بعض الاساقفة لحضور مجمع نيقية في عام 325 ،ولكن الامر مشكوك فيه لان المسيحيين في بلاد الرافدين لم يتوحدوا  مع مسيحي بلاد الروم الا في (مجمع اسحق) الذي عقد في سلوقية-طيسفون بعد موت الملك شاهبور الثاني ،والذي انعقد في مفتتح القرن الخامس . قتل في عام 341 . وانتخب بعده سرا شاهدوست الذي كان ساعورا لكنيسة شمعون بر صباعي .

بعد مقتله ظل كرسي العراق وميشان شاغرا في ساليق. لكن بعد عام انتخب المسيحيون (بربعشمين) ،ولما سمع الملك الساساني شاهبور الجزار ،امر بقتله ايضا مع مجموعة جديدة من القسس والشمامسة فقطعت رؤوسهم ايضا .

مؤلفاته

1- ذكر المفهرس العراقي الاول عبد يشوع الصوباوي، ان شمعون الف بضعة رسائل دينية،الا ان  تلك الرسائل لم تصل الينا .

2- رتب الصلوات في القداس .

3- كتب خمسة تراتيل دينية ظلت تتلى في الكنيسة المشرقية ،هدفها شد العزم للمسيحيين الذين اضطهدوا في القرن الرابع للميلاد . اولها (بك يارب الكل) وثانيها (يا عالم افكار البشر) وثالثها (يارب ذو القدرة ) والخامسة  (سبحانك ربي لأنك خلقتني) (3) .

4- مؤلف  بعنوان (كتاب الاباء) يناقش فيه شمعون، المراتب السماوية والارضية . اطلع عليه المستشرق الالماني ساخاو ونشره في برلين عام 1885 بعد ان ترجمه الى الالمانية ، ولم يترجم الى لغة اخرى حتى الان. (4)

 

اهم المصادر والهوامش

1- ساكو ،الاب د. لويس . آباؤنا السريان . بغداد : مطبعة الطيف، 199855-60 )

(*) مدينة كرخ ليدان هي مدينة بناها الاسرى الرومان وكان بينهم مسيحيون،دعوها بيت-لافاط واقاموا بها اكثر من كنيسة ،وتقع جنوب غربي ايران اي في منطقة بيت هوزاي او الاهواز ،وتسمى اليوم اطلالها (شاه آباد) ،وكانت كرخ ليدان اسقفية .

2- كتاب  الفرض الكلداني (الحوذرة رقم 3 الصفحات 232-233 ) .

3- دوفال، روبنس . تاريخ الادب السرياني، ترجمة الاب لويس قصاب. بغداد، منشورات مطرانية السريان الكاثوليك، 1992 ،ص 144-145 .

4- رايت،الوجيز في تاريخ الادب السرياني .دهوك،دار المشرق الثقافية،2012 ص27 .










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7048 ثانية