الأدباء السريان يؤبنون شهيد الثقافة والوطن ابراهيم الخياط      بالصور .. المهرجان السنوي الثاني للقاء ابناء السلام بيومه الثاني /عنكاوا      المطران وردة: من شأن التصعيد التركي ان يحقق أجندة داعش أي “إزالة المسيحيّة من الوجود في الشرق الأوسط”      حبيب أفرام: مؤتمر بيروت ليس للبحث عن هوية للمسيحيين .. عندنا هويتنا منذ القرون الأولى      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يجتمع بالمجلس الملي لرعية السريان الأرثوذكس في اللاذقية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس السنوي لفرسان مار اغناطيوس الأنطاكي، مدينة أَرونا - شمال إيطاليا      السيد ججو يجتمع مع موظفي المديرية - والقسم السرياني، في بغداد      منظمة اليونسكو والإمارات يبرمان اتفاقًا لإحياء التراث المسيحي في الموصل      مرصد سورا لحقوق الانسان في اوربا يطالب البرلمان والاتحاد الاوربي تشكيل محكمة دولية لما تعرض له الشعب العراقي من جرائم دولية تعد من ضمن جرائم ضد الانسانية ومحاسبة مرتكبيها      رئيس أساقفة حلب للروم الكاثوليك يدين الهجوم التركي في شمال شرق سورية      وفد من وزارة البيشمركة يزور بغداد      مدرب الأرجنتين يحدد موعد عودة ميسي إلى صفوف المنتخب      بعد الإعدامات.. تحذير أميركي من تطهير عرقي تركي للأكراد      انفجار مركبة مفخخة قرب سجن يضم مسلحي داعش في الحسكة      العثور على "الفصل المفقود" من أول رواية في العالم      قبل انتهاء مسيرته.. راموس يبحث عن "اللقب الناقص"      البابا فرنسيس يلتقي مجموعة من الرهبان الكبوشيين: ليكن الفرح قوّتكم!      المجلس الأعلى لمكافحة الفساد في العراق يحيل ملفات تسعة من كبار المسؤولين إلى القضاء بينهم وزراء ومحافظون      3 خيارات أميركية للرد على العملية التركية في سوريا      بورقة فارغة.. طالبة تحصل على "الدرجة النهائية"
| مشاهدات : 995 | مشاركات: 0 | 2019-09-20 10:09:41 |

البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم

 

عشتار تيفي كوم - اليتيا/

أستقبل البابا فرنسيس ظهر الخميس في قاعة كليمنتينا بالقصر الرسولي بالفاتيكان أعضاء “جمعية قانون الكنائس الشرقية”. وجه البابا لضيوفه الثمانين كلمة استهلها مرحبا بهم ومعربا عن سروره للقائهم في الفاتيكان وخص بالشكر رئيسة الجمعية على الكلمة التي وجهتها له باسم الحاضرين ووجه تحية خاصة إلى الأساتذة والخبراء في القانون الكنسي.

هذا ثم هنّأ البابا ضيوفه لمناسبة احتفال الجمعية بالذكرى السنوية الخمسين لتأسيسها إذ أبصرت النور في روما في العام 1969 بعيد اختتام أعمال المجمع المسكوني الفاتيكاني الثاني. وكان مؤسسها الكاهن Ivan Žužek الذي عمل بجهد في مجال قانون الكنائس الشرقية، وذكّر فرنسيس بأن الاحتفال بهذا اليوبيل الذهبي شكل له فرصة للقاء أخيه البطريرك برتلماتوس، وهو النائب الأول لرئيس هذه الجمعية.

هذا ثم لفت البابا إلى أن النشاط الدراسي الذي تقوم به الجمعية يضم خبراء من مختلف الكنائس الشرقية، الكاثوليكية والأرثوذكسية، وهم يقدمون إسهاماً قيماً على صعيد الحوار المسكوني. وقال البابا: كم من الأشياء يمكن أن نتعلّمها من بعضنا البعض، في مختلف مجالات الحياة الكنسية: اللاهوت، الحياة الروحية والليتورجية، والنشاط الرعوي وأيضا الحق القانوني الكنسي الذي يكتسب أهمية كبيرة بالنسبة للحوار المسكوني. وشدد فرنسيس على أن نسبة كبيرة من الحوارات اللاهوتية التي تقوم بها الكنيسة الكاثوليكية، لاسيما مع الكنيسة الأرثوذكسية والكنائس الأرثوذكسية الشرقية، تحمل طابعاً مرتبطا بالدراسات الكنسية. ولديها بالتالي بُعد قانوني كنسي، لأن الدراسات الكنسية يُعبّر عنها من خلال المؤسسات وفي الحق القانوني الكنسي. ومن الواضح أن هذا الأمر لا يقدم إسهاما ضمن الحوار المسكوني وحسب إنما يشكل بعداً أساسياً له.

بعدها توقّف البابا عند موضوع “السينودسية”، وهذا الأمر يُظهر البعد المسكوني للحق القانوني الكنسي. فمن جهة هناك إمكانية التعلّم من الخبرة “السنودسية” لباقي التقاليد، لاسيما الشرقية منها، ومن جهة أخرى إنه من الواضح أن الطريقة التي تعيش فيها الكنيسة الكاثوليكية هذا الواقع تنعكس على علاقاتها مع باقي المسيحيين. إنه تحدّ مسكوني. ولفت فرنسيس إلى أنه استنادا إلى الإرث القانوني الكنسي المشترك خلال الألفية الأولى، يبحث الحوار اللاهوتي الحالي بين الكنيسة الكاثوليكية والكنيسة الأرثوذكسية عن تفاهم مشترك للأولية والسينودسية، خدمة لوحدة الكنيسة.

هذا ثم توجه البابا إلى ضيوفه وذكّرهم بأن الدراسة التي يقومون بها تحمل بعداً سينودسياً، وقال: إنكم تسيرون معاً، وضمن الإصغاء المتبادل تتحاورون بشأن تقاليدكم وخبراتكم بحثا عن السبل المؤدية إلى الوحدة الكاملة. وعبّر فرنسيس عن امتنانه للعمل الذي يقوم به ضيوفه معربا عن ثقته بأنه يقدم إسهاماً كبيراً ليس فقط على صعيد تطوير وتنمية الحق القانوني الكنسي، بل أيضا في سياق البحث عن الوحدة بين المسيحيين. ختاما سأل البابا فرنسيس الله أن يبارك ضيوفه، مؤكدا أنه يصلي من أجلهم وطلب منهم أن يصلوا من أجله هم أيضا.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4526 ثانية