رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يستقبل غبطة البطريرك ساكو      افتتاحية مشروع توسيع مؤسسة الجالية الكلدانية في ولاية مشيغان      غبطة البطريرك يونان يرسم الأب أفرام سمعان خوراسقفاً استعداداً لرسامته الأسقفية      المدير العام للدراسة السريانية يزور معالي وزير التربية      حفل تأبيني بمناسبة يوم الشهيد الآشوري من خلال وسائل التواصل الاجتماعي/ سدني - استراليا      الرسامة الأسقفية للسفير البابوي الجديد في العراق ميتيا ليسكوفار      غبطة البطريرك يونان يزور أخاه غبطة بطريرك الأرمن الكاثوليك كريكور بيدروس العشرين كبرويان متفقّداً الأضرار في بطريركيته إثر انفجار بيروت، الأشرفية – بيروت      عضوة الكونغرس الامريكي جان شاكوسكي تصدر بيانا في ذكرى مذبحة سيميل عام 1933      مركز ديانا للإعلام يحيي ذكرى يوم الشهيد الآشوري      البطريرك ساكو يبعث برسالة تضامن الى البطريرك الراعي      صحة إقليم كوردستان: تخفيض تكلفة علاج كورونا في المستشفيات الخاصة بنسبة 40 - 50%      قصر سرسق.. صمد أمام 3 حروب ودمره انفجار بيروت "في لحظة"      برشلونة يتمسك بحظوظه الأوروبية أمام بايرن ميونخ      في ذكرى توقيعها.. اتفاقية عمرها 100 عام تهدد بإشعال الحرب في شرق المتوسط      التعليم العالي العراقية تقرر اعتماد نظام التعليم المدمج للعام المقبل      البابا فرنسيس يصلّي من أجل لبنان ويدعو الكنيسة لكي تكون إلى جانب الشعب      إصابة ثمانية من أعضاء مجلس محافظة أربيل بفيروس كورونا      برشلونة يتجاوز نابولي ويضرب موعداً نارياً مع بايرن ميونخ في ربع نهائي الأبطال      استطلاع: ثلث الأميركيين يرفضون الحصول على لقاح كورونا حتى لو كان مجانا      البيت الأبيض: زيارة مرتقبة للكاظمي إلى أميركا
| مشاهدات : 1303 | مشاركات: 0 | 2019-12-11 10:06:40 |

حلب تحتفي بنهوض كاتدرائية ’سيدة المعونات‘ للأرمن الكاثوليك من ركام الحرب

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

احتفل الأحد 8 كانون الأول الحالي بإعادة تكريس كاتدرائية أم المعونات للأرمن الكاثوليك في حلب.

وترأس الاحتفال رئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي، بمشاركة سفير الكرسي الرسولي (الفاتيكان) في سورية الكاردينال ماريو زيناري، وعدد من رؤساء كنائس المدينة من مختلف الكنائس، وحشد غفير من المؤمنين.

بدأ الاحتفال بتكريس باب الكاتدرائية والأعمدة والهيكل الرئيسي والأواني المقدسة بزيت الميرون المقدس، وسط التراتيل وقراءة رسالة مار بولس والإنجيل المقدس. وقدّم المطران بطرس مراياتي في كلمته الشكر لجميع من ساهم ماديًا ومعنويًا بترميم المدرسة والكاتدرائية.

وفي ختام القداس، أهدى رئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك لرؤساء الكنائس الحاضرين هدية تذكارية، وهي عبارة عن صليب موضوع على خشبة من سقف الكاتدرائية الذي سقط من جراء القذائف والتفجيرات التي عصفت على مدينة حلب كافة خلال الأزمة السورية.

وقال طوني شرقي، مشرف أعمال الترميم في الكاتدرائية، لوكالة سبوتنيك الروسية: يعلم الجميع أن كاتدرائيتنا التي كانت لسنوات تقع على خطوط التماس، تعرضت للتدمير على يد الجماعات الإرهابية المسلحة، حيث دمرت قذائف المسلحين نحو 65 بالمئة من الكنيسة وأخرجتها من الخدمة، وخاصة مع تدمير القبة الرئيسية وقباب الهيكل وتدمير سقف الكنيسة وممراتها بشكل كامل.

وأضاف شرقي: تمت إعادة الترميم بالاستناد إلى مخططات قديمة وصور سابقة للكاتدرائية، لافتًا إلى أن عملية الترميم توخت إضافة لمسات عصرية بروح شرقية إلى المخططات القديمة بما يتناسب مع "البيت العربي"، وهو ما كانت عليه قبل أن تتحول إلى كنيسة في عام 1840.

وبعد قداس إعادة التدشين، أقيم احتفال بحضور رسمي وشعبي، وبمشاركة لافتة من رجال الدين المسلمين وعلى رأسهم مفتي الجمهورية السورية أحمد بدر الدين حسون، وممثلون عن وزارة الأوقاف السورية، إضافة إلى رؤساء الأساقفة في الكنائس السورية والسفير البابوي بدمشق.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1286 ثانية