الآراميون في شرق الأناضول - تركيا حفاظ على إرث المسيحيين السريان في ماردين التركية      قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يعود إلى مقر أقامته في القلاية البطريركية في اربيل      بيان حول التقارير الأخيرة عن مطراني حلب المخطوفين      مواقف هامّة لغبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بخصوص الأوضاع الراهنة في لبنان      اللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط تلتئم اليوم في لارنكا      بمناسبة الذكرى21 لتأسيس فضائية كوردستان وفد مؤسسة سورايا للثقافة والاعلام يزور مقرها العام      العيادة المتنقلة في قرية بخلوجة      لوس أنجلس تايمز تلقي الضوء على الأشياء المحفوظة من قبل الناجين من الإبادة الأرمنية      النص الكامل لموعظة غبطة البطريرك يونان في الصلاة الافتتاحية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة الكنائس      ملوك وآلهة هذه النقوش “الآشورية” التي عثرت عليها البعثة الإيطالية      في ثالث اجتماعاته بدافوس.. رئيس إقليم كوردستان يلتقي رئيس أرمينيا      مسؤول في حزب الله العراقي: اذا التقى برهم صالح بترمب فسنطرده من بغداد      بكين تحذر من سرعة تفشي فيروس كورونا والوفيات ترتفع إلى 9      بعد عام على الفاجعة.. نانت يحقق حلم سالا "المستحيل"      في نيجيريا.. ارهابيون يقتلون كاهن بعد أسابيع من اختطافه وإطلاق سراح أحد الإكليريكيين الأربعة المختطفين      البابا فرنسيس: أن يكون المرء مسيحيًّا هي عطيّة من الله      اكتشاف كنيسة في تونس يؤكّد على انّ المسيحيين كانوا هنا قبل الإسلام      البيت الأبيض: ترمب سيجري اجتماعين منفصلين مع برهم صالح ونيجيرفان البارزاني في دافوس      الإمارات والأردن يودعان حلم طوكيو... ومنتخب السعودية يسعى للتأهل على حساب حامل اللقب      غضب محتجي العراق مستمر.. قطع طرق ومقتل شاب في كربلاء
| مشاهدات : 1041 | مشاركات: 0 | 2019-12-11 10:06:40 |

حلب تحتفي بنهوض كاتدرائية ’سيدة المعونات‘ للأرمن الكاثوليك من ركام الحرب

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

احتفل الأحد 8 كانون الأول الحالي بإعادة تكريس كاتدرائية أم المعونات للأرمن الكاثوليك في حلب.

وترأس الاحتفال رئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي، بمشاركة سفير الكرسي الرسولي (الفاتيكان) في سورية الكاردينال ماريو زيناري، وعدد من رؤساء كنائس المدينة من مختلف الكنائس، وحشد غفير من المؤمنين.

بدأ الاحتفال بتكريس باب الكاتدرائية والأعمدة والهيكل الرئيسي والأواني المقدسة بزيت الميرون المقدس، وسط التراتيل وقراءة رسالة مار بولس والإنجيل المقدس. وقدّم المطران بطرس مراياتي في كلمته الشكر لجميع من ساهم ماديًا ومعنويًا بترميم المدرسة والكاتدرائية.

وفي ختام القداس، أهدى رئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك لرؤساء الكنائس الحاضرين هدية تذكارية، وهي عبارة عن صليب موضوع على خشبة من سقف الكاتدرائية الذي سقط من جراء القذائف والتفجيرات التي عصفت على مدينة حلب كافة خلال الأزمة السورية.

وقال طوني شرقي، مشرف أعمال الترميم في الكاتدرائية، لوكالة سبوتنيك الروسية: يعلم الجميع أن كاتدرائيتنا التي كانت لسنوات تقع على خطوط التماس، تعرضت للتدمير على يد الجماعات الإرهابية المسلحة، حيث دمرت قذائف المسلحين نحو 65 بالمئة من الكنيسة وأخرجتها من الخدمة، وخاصة مع تدمير القبة الرئيسية وقباب الهيكل وتدمير سقف الكنيسة وممراتها بشكل كامل.

وأضاف شرقي: تمت إعادة الترميم بالاستناد إلى مخططات قديمة وصور سابقة للكاتدرائية، لافتًا إلى أن عملية الترميم توخت إضافة لمسات عصرية بروح شرقية إلى المخططات القديمة بما يتناسب مع "البيت العربي"، وهو ما كانت عليه قبل أن تتحول إلى كنيسة في عام 1840.

وبعد قداس إعادة التدشين، أقيم احتفال بحضور رسمي وشعبي، وبمشاركة لافتة من رجال الدين المسلمين وعلى رأسهم مفتي الجمهورية السورية أحمد بدر الدين حسون، وممثلون عن وزارة الأوقاف السورية، إضافة إلى رؤساء الأساقفة في الكنائس السورية والسفير البابوي بدمشق.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2260 ثانية