الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1047 | مشاركات: 0 | 2020-04-04 19:32:26 |

برلمان كوردستان يصدر أربعة قرارات ويدعم عقد اتفاق متوازن مع الحكومة الاتحادية

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

أصدر برلمان كوردستان، اليوم السبت، (4 نيسان 2020)، أربعة قرارات ومنها دعم عقد اتفاق متوازن مع الحكومة الاتحادية، مشيراً إلى تشكيل لجنة عليا للوقوف إلى عدة مسائل ومنها توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين في ظل سريان قرار حظر التجوال.

وعقدت رئاسة برلمان كوردستان، اليوم اجتماعاً مع جميع الكتل السياسية في البرلمان برئاسة رئيس البرلمان، ريواز فائق، لمناقشة الازمة الاقتصادية والصحية التي يواجهها اقليم كوردستان بسبب فيروس كورونا.

وورد في بيان الاجتماع الذي تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه إن فائق أوضحت محاور الاجتماع واهمها كيفية مواجهة الازمة الاقتصادية والصحية التي يواجهها الاقليم بسبب انتشار فيروس كورونا في الاقليم والمنطقة والعالم، وكذلك بحث زياراتها الميدانية مع ممثلي الكتل المختلفة الى المحافظات والاجتماع مع لجان الازمة في المحافظات والادرات المستقلة.

كما وناقش الاجتماع، فحوى زيارات واجتماعات، نائب رئيس البرلمان، مع رئيس حكومة الاقليم والوزارات ذات الصلة وعمل اللجان المختصة في البرلمان والتواصل مع الوزارات المعنية.

تلا ذلك، توضيح وجهات نظر الكتل الكوردستانية في البرلمان، وبشكل عام أوضحت رئاسة برلمان كوردستان ورؤساء الكتل السياسية النقاط التي اجتمعوا من اجلها وكانت كالتالي: 

1- ان ازمة فيروس كورونا، تسببت بازمة اقتصادية ناجمة عن انخفاض الايرادات المالية وكيفية مواجهة كورونا للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين ورفع الثقل عن كاهل المواطن، وضرورة تعامل حكومة اقليم كوردستان والمؤسسات الدستورية مع هذه النقطة بشكل خاص.

2- ثمن الاجتماع الاجراءات والقرارات التي تصدرها حكومة اقليم كوردستان لمواجهة فيروس كورونا والحفاظ على سلامة وصحة المواطنين.

3- دعم قرار حكومة اقليم كوردستان خلال اجتماعها المنعقد في الاول من اذار الجاري، والذي جاء فيه تكليف اللجنة القانونية في مجلس الوزراء باعداد قرار لحكومة الاقليم حول اعفاء المستأجرين من دفع الاجور واية رسومات اخرى، اذ اتفقت جميع الاراء، انه وبعد اصدار قرار من حكومة الاقليم حول المسألة، اذا ما تطلب الأمر فسيشرع برلمان اقليم كوردستان اية قوانين تشريعية تصب في مصلحة المواطنين.

4-اتفق المجتمعون على ضرورة اعطاء حكومة الاقليم الاولوية لاي ايرادات مالية لتوفير رواتب الموظفين والمواد الغذائية وتوفير الادوية، ومن هذه الناحية يدعم البرلمان خطوات حكومة الاقليم في تشكيل عدد من اللجان وان البرلمان من جانبه سيراقب ويشرف على عمل تلك اللجان.

5- جميع الاطراف اتفقت على وحدة الموقف والعمل المشترك وروح التعاون ولعبور هذه الازمة وتجاوز الوضع.

وصدر عن الاجتماع عدة القرارات وهي:  

1- تقوم رئاسة برلمان كوردستان واللجان الخاصة، بالمتابعة وبالتعاون مع المؤسسات الحكومية وبشكل مستمر، لتسريع خطوات الاصلاح في المصروفات والايرادات.

2- تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس برلمان كوردستان وبعضوية نائب رئيس البرلمان ورئيس اللجنة المالية والصحية والصناعة والتجارة والطاقة، ولجنة الشؤون القانونية، لمتابعة اعمال اللجنة الخاصة  المشكلة من قبل حكومة اقليم كوردستان والخاصة بمتابعة ومراجعة المنافذ الحدودية والعقود والرسومات واعفاء الرسومات الجمركية وتوفير المواد الغذائية والدواء.

3-تشكيل لجنة عليا برئاسة نائب رئيس البرلمان وعضوية كل من سكرتير البرلمان، ورؤساء جميع الكتل السياسية لعقد اية اجتماعات هامة وضرورية ومتابعة عمل اللجان الخاصة ومساعدة لجان عمليات مواجهة فيروس كورونا.

4-يدعم برلمان كوردستان عقد اتفاق متوازن مع الحكومة الاتحادية، في اطار الحفاظ على المصلحة والحقوق الدستورية لاقليم كوردستان.

وفي نهاية الاجتماع، ثمن المجتمعون موقف المواطنين في مواجهة كورونا، داعين المواطنين الى تطبيق الاجراء والتعليمات الصحية.

كما واعرب برلمان كوردستان عن تثمينه لموقف الأطباء وجميع الكادر الصحي وقوات البيشمركة والاسايش وقوات الداخلية وجميع موظفي المؤسسات الحكومية والخدمية في اقليم كوردستان لخدمتهم.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5654 ثانية