الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 788 | مشاركات: 0 | 2021-07-17 10:03:08 |

جريمة إنتقام الإخوة من أخوتهم

وردا أسحاق عيسى القلًو

 

 

   ( لي الإنتقام ، أنا أجازي ، يقول الرب ) وأيضاً ( الرب يدين شعبه ) " عب 30:10 " 

كل إنسان مدعو إلى المحبة ، فمن فيه المحبة يتصرف بعقل ولياقة . لا يثير سريعاً ، بل يتأنى ، ويتحمَل ، ويستر أخطاء الآخرين من أجل المحبة ، لأن المحبة يجب أن لا تسقط عند الإنسان ، بل أن يصونها لكي لا تضعف وتتحول إلى البغض ، والكراهية ، ومن ثم إلى العداوة والإنتقام ، أي لكي لا يتدرج في السقوط والإبتعاد عن الوصايا .  

   المحبة تبدأ من أفراد العائلة ، بين الأخوة أولاً ، ومن ثم تتوسع لتشمل الغريب ، وكل غريب هو قريب للمؤمن وحسب الوصية ( أحب قريبك كنفسك ) فعلاق الأخوة فيما بينهم يجب أن تكون النموذج الأقوى فعلى الأخ أن يتحمل أخيه ولا يسمح للتجربة أن تفسد تلك العلاقة المقدسة بسبب الغيرة والمصالح والحسد والتي تنال من الطبيعة البشرية الحقيقية فتحوِّل كثير من من الأخوة إلى أعداء ، كما حصل بين الأخوة في العائلة الأولى وكما دوّنَ لنا سفر التكوين إنتقام قايين من أخيه هابيل فقتله غدراً بسبب غيرته وحسَدَه وبدون أي مبرر ، فقط لقبول الله ذبيحة أخيه ، ورفض ذبيحته ، أي لم يكن لأخيه اي ذنب ، بل كان إنساناً باراً ، وقد نبهه اله لخيئته ، لكنه لم يكترث ، أو يفهم بأن ( ذبيحة الشرير مكرهة الرب ) " أم 15 " فالله لا ينظر إلى نوع الذبيحة وقيمتها المادية ، بل إلى قلب مُقَدِم الذبيحة ، هل قدمها بفرح وإيمان نقي ،  ومن أفضل ما لديه لكي تليق بمقام الرب ؟  

 عبر لنا كاتب سفر العبرانيين ، فقال ( بالإيمان قرب هابيل لله ذبيحة أفضل من تلك التي قدمها قايين ، وعلى ذلك الأساس ، شهد الله بأن هابيل بار ، إذ قبل التقدمة التي قربها له . ومع أن هابيل مات قتيلاً ، فأنه ما زال الآن يلقننا العِّبَر بإيمانه ) " 4:11 " .  

   وفي سفر التكوين أيضاً تحول الأخوين عيسو ويعقوب إلى أعداء بسبب موضوع البكورية التي احتقرها عيسو إمتيازاتها فباعها بأكلة عدس ( 34:25 ) لكن عندما أعطيت لأخيه في حينها ، بدأ يتوسل بأبيه باكياً ، فقال ( ألك بركة واحدة فقط يا أبي ؟ ) فأجهض في حينها بالبكاء ( 38:7 ) فحقد عيسو على يعقوب وصمم لقتله ، فتحولت المحبة إلى العداوة بين الأخوين واستمرت بينهما عقود ، بل دامت بين نسليهما ، اي بين بني أسرائيل وبني أدوم أجيالاً . تحدث لنا عوبديا في سفره في القرن السادس ق.م بأن الله أوصى إليه بشأن خراب أدوم التي تآمرت على دما أورشليم سنة 856 ق. م وهم من نسل عيسة الذين اساءوا إلى أبناء عمومتهم بسبب إنضمامهم إلى الأعداء فنهبوا أورشليم . تقول الآية ( فمن أجل ما أنزلت بأخيك يعقوب من الظلم ، يغشاك العار وتنقرض إلى الأبد ) " عو 10:1 " .  

   أما المثال الثالث عن العداوة بين الأخوة بسبب الغيرة والحسد ، فنقرأ في سفر التكوين أيضاً عن خطة الأخوة الأسباط الذين ناصبوا العداء لأخيهم يوسف فخططوا لتصفيته فبدأوا أولاً بإلقائه في البئر ، ثم بيعه عبداً لقافلة الإسماعيليين المتوجهة إلى مصر بعشرين قطعة من الفضة ودفعهم الحقد غلى الكذب على والدهم بتقديم قميصه الملون المغموس بدم التيس المذبوح لكي يخفوا جريمتهم ( تك 37: 31-33 ) . 

وللرب المجد دائماً   

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5735 ثانية