احتفالية الجمعية الثقافية والاجتماعية الارمنية بالذكرى الـ30 لاستقلال ارمينيا      البطريرك لويس روفائيل ساكو يعلق عن نبأ زيارة إمام الأزهر إلى العراق      غبطة البطريرك يونان يستقبل السيّد تريستان أزبيج وزير الدولة لمساعدة المسيحيين المضطهَدين في الحكومة الهنغارية      قداسة البطريرك افرام الثاني يرسم الشماس الإنجيلي فؤاد كسنجي كاهنًا في أبرشية السويد والدول الاسكندنافية      البطريرك ساكو يطالب بدستور ’مدني’ عراقي يفصل الدين عن السياسة      قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري لانتخابات مجلس النواب العراقي 2021..يمكنكم التصويت لنا من كافة المحافظات العراقية      الفنان الكبير ايوان اغاسي في ضيافة قناة عشتار الفضائية ولقاء خاص مع اترا حكمت قريبا جدا على شاشة قناة عشتار      العراق يتسلم لوح "حلم جلجامش"      مقررات المجمع السنهادوسي الاول برئاسة قداسة مار آوا الثالث، جاثليق بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في العالم      بالصور.. توث شمايي      فيروس كورونا: ما هي الأجسام المضادة "المخادعة" التي قد تقف وراء الإصابة الحادة بكوفيد-19؟      وزير سابق: دخلنا مرحلة الفقر المائي وتركيا وايران تستثمران الشلل السياسي في العراق      بالقانون.. بايدن يجهز "ضربة قاضية" لترامب      شرب زجاجة كوكاكولا كبيرة ثم مات.. جدل بشأن سبب الوفاة      سولسكاير يتنبأ بمسيرة رونالدو: سيلعب حتى هذا العمر      البابا فرنسيس: لنساعد أوروبا اليوم، التي يضنيها التعب، لكي تجد مجدّدًا وجه يسوع الدائم الشباب      حكومة كوردستان: نحو مليون من مواطني الاقليم تلقوا اللقاح      تسجيل هزتين أرضيتين جنوبي العراق      خبير: الصراع في مضيق تايوان قد يؤدي إلى اندلاع حرب بين الولايات المتحدة والصين      الكشف عن لقاح جديد مضاد لكورونا يؤخذ عن طريق الانف
| مشاهدات : 587 | مشاركات: 0 | 2021-07-20 10:14:02 |

إقليم كوردستان يرصد 13 مليار دينار للمباشرة بإكمال "مشاريع الحياة"

تضمنت مشاريع السليمانية إعادة تأهيل سد دربندخان - صورة إرشيفية

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أعلنت وزارة الزراعة والموارد المائية في إقليم كوردستان الأحد عن موافقة رئيس الحكومة على تخصيص نحو 13 مليار دينار للمباشرة بإكمال مشاريع السدود في الإقليم.

وتم طرح ملف بناء وإكمال السدود الإستراتيجية لأول مرة منذ تولي الحكومة الجديدة في تشكيلتها التاسعة مهامها في إطار برنامج عمل طموح يهدف للارتقاء بالبنية التحتية والمشاريع الحياتية.

وقالت وزيرة الزراعة بيكرد طالباني في بيان إن رئيس الحكومة مسرور بارزاني وافق على تخصيص مبلغ قيمته 13 ملياراً و40 مليون دينار لاستكمال مشاريع السدود.

وأضافت الوزيرة أن المبلغ المخصص سيتم صرفه "خطوة بخطوة" مع إنجاز المشاريع.

 

قائمة المشاريع

تشمل قائمة المشاريع إنشاء سدود في ثلاث محافظات، منها سد في سهل أربيل وآخر في شقلاوة وثلاثة سدود في كويسنجق بمبلغ إجمالي قدره 3.8 مليار دينار، فضلاً عن ثلاثة سدود أخرى في دهوك موزعة على أقضية شيخان والعمادية وسميل بقيمة 4.5 مليار دينار.

وتضمنت مشاريع السليمانية إنشاء سد في قره داغ وإعادة تأهيل سد دربندخان وبناء سد في كلاء ومثله في كفري وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 4.6 مليار ينار.

ويأتي ذلك في إطار مواجهة ظاهرة الجفاف التي ألقت بظلالها على خطط تعزيز القطاع الزراعي.

 

موجة جفاف

يواجه إقليم كوردستان موجة جفاف مع تراجع مناسيب الأنهار والسدود والمياه الجوفية، بعد أن انخفض معدل تساقط الأمطار هذا العام على نحو غير مسبوق منذ عقود.

وأعلنت وزارة الزراعة والموارد المائية في وقت سابق عن وجود منافسة قوية بين 60 شركة لبناء حزمة سدود إستراتيجية في الإقليم.

وباشرت حكومة إقليم كوردستان في أواخر العام الماضي ببناء سدي "تالوان" و"كاني جولي" سارو في منطقة الشيخ الطويل في منطقة كرميان للتخفيف من تأثير نقص المياه.

وفي حزيران يونيو الماضي، رصدت حكومة إقليم كوردستان 2.5 مليار دينار لمواجهة موجة الجفاف التي تضرب الإقليم، مثلما هو الحال بالنسبة لعموم العراق.

وتعقدت آثار الجفاف في العراق أكثر بعد أن قررت تركيا ملء سد عملاق على نهر الفرات، في الوقت الذي يتدفق فيه نحو 70 بالمئة من موارد المياه العراقية من دول مجاورة.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6011 ثانية