العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية ليفو      الإحتفال بالذكرى ٧٠ لتكريس بازليك العذراء سيدة فاتيما وتكريس مذبح جديد للبابا يوحنا بولس الثاني      الجامعة الكاثوليكية في أربيل بذرة للأمل      رياحين " بيت يسوع الطفل " تطلق كلماتها للسلام والجمال      الدراسة السريانية تقيم ورشة عمل حول مكافحة الفساد الإداري والمالي      كلمة قداسة البطريرك مار أفرام الثاني في افتتاح المؤتمر الأكاديمي المشرقي الثاني – "قضايا مشرقية" المنعقد في المقرّ البطريركي، العطشانة – لبنان      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه، في مقرّ السفارة الإيرانية في بيروت      الادباء السريان يكرمون الفنان شيرزاد نانه كلي      المطران يلدو يحتفل بعيد القديسة ريتا في كنيسة سلطانة الوردية ببغداد      قداسة البطريرك افرام الثاني يفتتح المؤتمر الأكاديمي المشرقي الثاني بعنوان "قضايا مشرقية"/ بيروت      المرشح المستقل كينيدي يتهم ترامب وبايدن بانتهاك الحريات      مافيا الذكاء الاصطناعي تراقب خصوصياتنا.. منصة رقمية تحذر      أبرزها "خيانة لابورتا".. كشف أسباب طرد تشافي من برشلونة      البابا فرنسيس يستقبل اللجنة الدولية للعمل التربوي التابعة للرهبنة اليسوعية      حكومة إقليم كوردستان ترسل ثاني قائمة موظفين إلى المصرف العراقي للتجارة (TBI)      أمل جديد لأطفال مرضى سرطان الدماغ      الجيش الصيني يجري مناورات تحاكي تطويق تايوان والسيطرة عليها      حتى سيد السوشيل ميديا يحذر منها.. ماسك يكشف سراً خطيراً      داعش يستخدم الذكاء الاصطناعي.. والخبراء "قلقون"      المان يونايتد يدخل بمفاوضات مع مدير فني جديد
| مشاهدات : 884 | مشاركات: 0 | 2023-03-23 10:20:17 |

تعهد 10 دول منها العراق بالانضمام لمعاهدة الأمم المتحدة للمياه

UN Photo/Rick Bajornas الرئيس العراقي يتحدث أمام مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023.

 

عشتارتيفي كوم- الامم المتحدة/

 

في خطوة سياسية غير مسبوقة على مسار التعاون عبر الحدود في مجال المياه، أعلن مسؤولون من أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية عزم بلادهم الانضمام إلى معاهدة الأمم المتحدة للمياه.

جاءت التعهدات في اليوم الأول لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه الذي يُعقد بمقر المنظمة الأممية في نيويورك حتى يوم الجمعة. وبذلك قد يصبح العراق أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تنضم للمعاهدة، بما يفتح الباب لتوسيع عضوية الاتفاقية في منطقة تواجه العديد من التحديات المائية.

كما أصبحت نيجيريا رسميا اليوم الدولة الثامنة والأربعين التي تنضم للمعاهدة وسابع دولة أفريقية طرف في الاتفاق. نيجيريا، التي يبلغ عدد سكانها 213 مليون نسمة، هي أكبر دولة أفريقية من حيث عدد السكان. وتشترك مع جيرانها في معظم مواردها المائية بما في ذلك بحيرة تشاد ونهر النيجر.

ومن الدول الأخرى التي أكدت نيتها الانضمام إلى المعاهدة: بنما، ناميبيا، غامبيا، النيجر، أوغندا، بنين، سيراليون وجنوب السودان.

ومن المتوقع أن تعلن مزيد من الحكومات تعهدها بالانضمام إلى المعاهدة خلال مؤتمر المياه.

وسيسهم توسيع عدد الدول الأطراف في المعاهدة، التي تغطي المنطقة الأوروبية وعددا متزايدا من الدول الأفريقية، في خلق فوائد طويلة الأمد لثلاثة مليارات شخص بأنحاء العالم.

وتعد المعاهدة أداة دولية قوية لتعزيز التعاون في مجال المياه العابرة للحدود. ومنذ اعتمادها عام 1992، تم توقيع أكثر من 100 اتفاق حول المياه المشتركة.

ووفرت هذه الاتفاقات فوائد كثيرة للسكان، وعززت التعاون الإقليمي وجهود منع وقوع الصراعات والعمل المناخي وإنتاج الغذاء والطاقة والحفاظ على التنوع البيولوجي.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة جميع الدول الأعضاء على الانضمام للمعاهدة وضمان تطبيقها بشكل كامل.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6590 ثانية