اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم      "الإصلاحات الذاتية للأجهزة".. أبل تزف بشرى سارة لمستخدمي "آيفون"      اكتشفوا مسار الشعلة الأولمبية لألعاب باريس 2024 عبر ربوع المناطق الفرنسية      السوداني وأوستن يؤكدان مواصلة جهود تأمين العراق وإقليم كوردستان من التهديدات الجوية      البنك الدولي يؤشر لاتساع فجوة الدخل بين الدول الفقيرة والغنية      ما الذي تفعله "مكملات البروتين" بجسمك؟      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي
| مشاهدات : 848 | مشاركات: 0 | 2024-01-20 07:30:51 |

اكتشاف أكبر "المدن المفقودة" لحضارات الأمازون القديمة

 

عشتار تيفي كوم - وكالات/

اكتشف باحثون مجموعة من المدن المفقودة التي يبلغ عمرها 2500 عام، عند سفوح جبال الأنديز في غابات الأمازون المطيرة.
ويتضمن هذا الاكتشاف المذهل، وهو الأقدم والأكبر من نوعه في المنطقة، نظامًا واسعًا من الأراضي الزراعية والطرق، ما يكشف أن وادي أوبانو الواقع على امتداد جبال الأنديز شرقي الإكوادور، كان مكتظًا بالسكان من نحو 500 عام قبل الميلاد ما بين 300 و600 ميلادي.
 
وقام فريق متعدد الجنسيات، بقيادة عالم الآثار في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، ستيفن روستين، بتحليل البيانات من أكثر من عقدين من الأبحاث المتعددة التخصصات في المنطقة، والتي تم توسيعها أخيرا عن طريق الكشف عن الضوء ورسم خرائط المدى (الليدار).
وكتب الفريق في ورقته البحثية المنشورة: "كشف هذا البحث عن أكبر شبكة حضرية من المعالم المقامة والمحفورة المعروفة في منطقة الأمازون، والتي يعود تاريخ بداياتها إلى 2500 عام مضت".
 

وتابع: "تختلف مواقع أوبانو تمامًا عن المواقع الأثرية الأخرى في منطقة الأمازون، والتي تعد جميعها أحدث".

 
وباستخدام نبضات الليزر التي تتكون من أطوال موجية مختلفة من الضوء، يمكن لجهاز "الليدار" قياس المسافة بين الطائرة والأجسام الأرضية، وصياغة خريطة ثلاثية الأبعاد يمكنها الكشف عن الميزات المخفية للتضاريس تحت الغطاء النباتي الكثيف.
 

وتستمر الأدلة على وجود تأثير بشري واسع النطاق في فترة ما قبل الإسبان في منطقة الأمازون في النمو، حيث تشير التغطية الحالية لبيانات "الليدار" إلى أن أكثر من 90 % من تاريخ البشرية في منطقة الأمازون لم يتم اكتشافه بعد.

 
وأظهرت الصور أن الموقع يحتوي على أكثر من 6000 منصة ترابية مستطيلة وهياكل وساحة وتلال كانت مترابطة عبر شبكة واسعة من الطرق المستقيمة وممرات المشاة.
ولم تتوقف بيانات "الليدار" عند الكشف عن المستوطنات القديمة، وكشفت أن المساحات المفتوحة بين المستوطنات كانت عبارة عن حقول مجففة لزراعة محاصيل مثل الذرة والفاصوليا والبطاطا الحلوة والكسافا، وهي شجيرة خشبية ذات درنات جذرية نشوية.
 
ويكشف تنظيم المدن عن التطور والقدرات الهندسية لهذه الثقافات القديمة، وفقًا للباحثين، الذين خلصوا إلى أن "التوسع الحضري للحديقة" في وادي أوبانو يوفر دليلًا إضافيًا على أن الأمازون ليست الغابة البكر التي تم تصويرها من قبل، بحسب مجلة "ساينس أليرت" العلمية.
 
وكتب الباحثون: "مثل هذا الاكتشاف هو مثال حي آخر على التقليل من أهمية تراث الأمازون المزدوج البيئي ولكن الثقافي أيضًا، وبالتالي السكان الأصليين".
 
واختتموا، بالقول: "نحن نعتقد أنه من الضروري إجراء مراجعة شاملة لتصوراتنا المسبقة عن عالم الأمازون".









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6152 ثانية