بالصور.. انطلاق الدورة الصيفية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية في كاتدرائية مار يوخنا المعمدان البطريركية – عنكاوا/ 24 حزيران 2024      اختتام بطولة البابا فرنسيس بكرة القدم لكنائس بغداد بحضور سيادة المطران يلدو      قناة عشتار الفضائية تهنئ الطلبة المتفوقين في مدارس القوش      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يزيح الستار عن الصليب الجديد الّذي يعلو كاتدرائية مريم العذراء في تورونتو، كندا      الاحتفال بمناسبة عيد العنصرة (حلول الروح القدس على التلاميذ)- كنيسة ام النور في عنكاوا      غبطة البطريرك ساكو يشكر قيادة إقليم كوردستان قبيل عودته إلى بغداد      بالصور.. رحلة لأبناء رعية كاتدرائية مار يوخنا المعمدان إلى دير ربان هرمزد، دير السيدة، ومصيف بندوايا      اليوم الرابع والختامي للمخيم الكشفي الذي اقيم من قبل الكشاف السرياني العالمي/ دير مار متى      كنيسة مارت شموني تحتضن تلاميذ التناول الاول - أربيل      غبطة البطريرك يونان يصلّي ويتبارك من قبر القديس جان ماري فيانّي ويزور المنزل حيث كان يسكن، في بلدة آرس - فرنسا      التحالف الدولي ينشىء منظومة ربط لوجستية لقوات البيشمركة      تقرير أميركي يرصد تخطيط حماس للانتقال الى العراق      تفاصيل "خطة ترامب" لإنهاء حرب أوكرانيا.. السر في التسليح      متحورة كورونا الجديدة تتفشى في بريطانيا      إجراءات استثنائية لحماية رونالدو أثناء مباراة البرتغال ضد جورجيا      ويكيليكس يعلن أن جوليان أسانج "حر" وغادر بريطانيا بعد إبرامه اتفاقا مع القضاء الأمريكي      هواوي تطلق تحديث NEXT لنظام تشغيلها HarmonyOS بـ"مزايا قياسية"      هجمات دامية ضد كنائس أرثوذكسية ومعابد يهوديّة في القوقاز الروسي      البابا فرنسيس: ليُنِر الروح القدس عقول الحكام ويبعث فيهم الحكمة والحس بالمسؤولية      تصاعد للغبار وارتفاع في درجات الحرارة.. الأنواء الجوية تتوقع طقساً قاسياً في العراق
| مشاهدات : 884 | مشاركات: 0 | 2024-06-09 12:39:47 |

تشخيص فصيلة دم نادرة في العراق

تعبيرية. فصائل دم

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

شُخّص في العراق فصيلة دم نادرة توجد عند شخص واحد فقط من بين كل 10 آلاف شخص.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية أن دراسة اكتشفت أول عينة دم من فصيلة (مومباي) وشددت على أهمية تأمين المزيد من المواد المختبرية لمصارف الدم لأنه في حال عدم تشخيص فصيلة الدم من هذه الفصائل النادرة قد يشكل ذلك خطراً حقيقياً على حياة الشخص المتلقي.

وكانت نتائج دراسة مشتركة بين مركز مصرف الدم العراقي ووحدة اختبارات الدم وقسم الشؤون التقنية في وزارة الصحة، قد أعلنت في مؤتمر إيران الطبي الخامس، وقال أحد الباحثين إن حامل فصيلة الدم المذكورة عراقي.

مسؤول قسم المختبرات في المركز الوطني لنقل الدم التابع لوزارة الصحة الاتحادية، ضرغام محمد الجبوري، أعلن لشبكة رووداو الإعلامية أن هذه هي المرة الأولى التي تشخص فيها الاختبارات فصيلة الدم هذه ومن المحتمل أن يوجد في العراق آخرون يحملون نفس فصيلة الدم.

وأضاف ضرغام الجبوري أن هناك اختبارات ضرورية لتشخصي صنف الدم هذا، وقد قمنا بإعلان هذه النتيجة في المؤتمر الطبي الخامس بإيران. 

مدير مديرية مصرف الدم بأربيل، د. صانع أبوبكر، كان من المشاركين في مؤتمر إيران، وقال لرووداو: تم إجراء فحوصات لعائلة الشخص المذكور لكن أياً منهم لم يكن يحمل فصيلة الدم مومباي.

وأشار د. صانع أبوبكر إلى أن تشخيص هذه الفصيلة من الدم في إقليم كوردستان عملية صعبة، وإن لم يكن هناك شخص بحاجة ماسة إلى فصيلة الدم هذه، لا تجرى فحوصات الكشف عن فصيلة الدم مومباي، لكونها فصسلة دم نادرة. 

وفي جانب آخر من تصريحاته لرووداو، قال د. صانع أبوبكر: حاملو فصيلة الدم (O-)  يحتمل أن تكون مومباي هي فصيلة دمهم، لكن هذا نادر جداً ويجب تشخيص فصيلة الدم هذه من خلال اختبارات خاصة.

وحسب معهد الصحة الوطني الأميركي، فإن فصيلة مومباي نادرة ويحملها شخص من بين كل 10 آلاف شخص، وقد سميت بهذا الاسم لأنها اكتشف أول مرة في مومباي الهندية.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6438 ثانية