عيد استقلال جمهورية ارمينيا الاولى      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      وفد يزور كنائس الحبانية للكشف على الاحتياجات المطلوبة لصيانتها وتعميرها      النائب اللبناني نعمت افرام: مسيحيو واقليات الشرق يتركون الشرق نتيجة الانهيار التام لمؤسسات الدولة      البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم      دبي ستضيء برج خليفة بألوان العلم الوطني الأرميني بمناسبة يوم استقلال أرمينيا 21 سبتمبر      بالصور.. أبرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحتفل باليوبيل الذهبي لسيادة المطران مارغريغوريوس صليبا شمعون/ عنكاوا      ابناء شعبنا يحتفلون بعيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "      نيافة الحبر الجليل مار اقليميس يشارك في استقبال قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في سان دييغو      تعرض مقر للحزب الديمقراطي الكوردستاني الى اطلاق نار في السليمانية      وول ستريت: السعودية طلبت من العراق تزويدها بالنفط.. وبغداد تنفي      رقم قياسي.. ستة أعاصير قرب الولايات المتحدة      "مرض شائع" تسبب بانقراض الإنسان البدائي      برشلونة.. أول من يكسر حاجز المليار يورو في الإيرادات      البابا فرنسيس: الكهنوت هو خدمة وليس وظيفة      عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان      زيدان يبرر: سبب واحد للخسارة الثقيلة      سليماني في بغداد سراً.. دعوة لضرب "مصالح أميركا"      بعد الطماطم والرمان.. كوردستان تحظر استيراد العسل
| مشاهدات : 1158 | مشاركات: 0 | 2016-05-28 10:19:02 |

سر "مدهش" بخريطة العالم

 

عشتار تيفي كوم - موسوعة العراق/

على الأرجح وقعت عيناك يوما على خريطة العالم في مرحلة من مراحل تعليمك، إلا أنك لم تفطن إلى سر قديم فيها يُظهر أحجام القارات على غير حقيقتها على أرض الواقع.

فأميركا الشمالية مثلا تبدو أكبر حجما من إفريقيا، وذلك على خلاف الحقيقة التي تقول إن مساحة أميركا الشمالية لا تتجاوز 24 مليونا و490 ألف كيلومتر مربع، في حين أن إفريقيا تبلغ مساحتها 30 مليونا و370 ألف كيلومتر مربع.

وبينما تظهر الخريطة أيضا أن الصين أصغر من جزيرة غرينلاند، فإن الواقع يقول غير ذلك. إذ تبلغ مساحة الصين 9 ملايين و597 ألف كيلومتر مربع، في حين لا تتجاوز مساحة غرينلاند مليونين و166 ألف كيلومتر مربع.

كما يتضح من خريطة العالم المنتشرة على نطاق واسع، أن مساحة القارة الأوروبية وروسيا وأميركا الشمالية أكبر بكثير مما هي عليه في الحقيقة، بينما تقزم مساحات القارة الإفريقية وقارة آسيا.

لكن، لماذا تُظهر الخريطة مساحات القارات على غير حقيقتها؟

الجواب أن الخرائط التي يتم تداولها إلى اليوم تستند إلى إسقاط "مركاتور" الذي يصور كوكب الأرض على أنه مسطح وليس كرويا، تتقاطع فيه درجات الطول والعرض بخطوط مستقيمة وزوايا قائمة تجعل مساحات القارات على غير طبيعتها.

وكان أول من وضع هذا التخطيط لخريطة العالم على النحو الحالي، جيراردس مركاتور، في القرن السادس عشر، وذلك لمساعدة البحارة على التنقل بين القارات بسهولة.

 












اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9857 ثانية