بالصور .. عدسة قناة عشتار تتجول في بطنايا من خلال برنامج "مخييتا دماثا"      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يوشّح شماسين إكليريكيين بالإسكيم الرهباني ليكونا راهبين في دير الصليب المقدّس      بدء أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين (18 إلى 25 كانون الثاني)      اختطاف والدي كاهن كلداني جنوب شرق تركيا      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يقيم ورشة عمل تفاعلية اجتماعية      بطريرك الأرمن الجديد في تركيا يبدأ مهامه رسميا      كلارا عوديشو، رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تهنىء بالرسامة الكهنوتية للشماسين حنا (لوفين) جهاد عيسى ومدين شامل خضر      كاهنان جديدان للبطريركية الكلدانية ببغداد      نحو 260 مليون مسيحي حول العالم تعرضوا ’للاضطهاد الشديد‘ عام 2019      صوت الشهداء تصدر دليل الصلاة لمساعدة المسيحيين على الصلاة من أجل المؤمنين المضطهدين      تقرير مصور .. روسيا تحيي عيد الغطاس      الرئيس بارزاني يستقبل القنصل الأمريكي في أربيل      رحلات وهمية وآلاف الدولارات ورجل إيرلندي.. هكذا تنقل تركيا المرتزقة السوريين إلى ليبيا      إيموبيلي يناطح رقم ميسي.. «هاتريك مثير» هدية هالاند لدورتموند في مباراته الأولى      العراق.. جرحى في ساحة التحرير.. ومدن الجنوب تستعد "للتصعيد"      متظاهرو بغداد يرفعون أعلام الأمم المتحدة طلباً لتدخل أممي      معركة "عاتية" أمام أسر ضحايا تحطم الأوكرانية في إيران      الدوري الإنجليزي ينصح حكامه "بالفار" قبل منح البطاقة الحمراء      فيديو مخيف.. طفل الـ6 سنوات يقود سيارة دفع رباعي أمام والديه      البابا فرنسيس: الجوهري في الحياة هي علاقتنا مع الله
| مشاهدات : 1427 | مشاركات: 0 | 2019-07-08 09:51:10 |

وفاة الأب منصور ليكونت الدومنيكي

 

عشتار تيفي كوم/

الأب منصور ليكونت، أو ابونا منصور كما عرفته الأوساط الكهنوتية والرهبانية وعامة الشعب في العراق (1925 - 2019).

توفي الأب منصورليكونت  Vincent Lecompte نهار الثلاثاء ٢ تموز 2019 في مدينة سان ديي في مقاطعة اللورين شرق فرنسا عن عمر ناهز ٩٤ عاما، وجرت مراسيم الدفن في دير للآباء الدومنيكان في نانسي يوم 5 تموز بحضور الرئيس الإقليمي والآباء الدومنيكان وثلاثة من أشقائه.

ولد الفقيد في مدينة روبي الفرنسية وهو الابن البكر لعائلة من عشرة إخوة وأخوات. ينتمي الى أسرة ميسورة اختصت بمصانع النسيج.

دخل الرهبنة الدومنيكية عام ١٩٤٤ مع حب خاص لروحانية القديس فرنسيي الآسيزي.

تقبل الرسامة الكهنوتية عام ١٩٥١ ثم سافر سنة ١٩٥٣، الى العراق ليقيم في دير الساعة في الموصل، وأخذ منذ البداية يدرّس في معهد مار يوحنا الحبيب الكهنوتي. اضطلع بمواد عدة كتدريس اللغة الفرنسية والكيمياء وعلم الاجتماع وتاريخ الخلاص...

في عام ١٩٧٠، ولدى عودة الأب عبد السلام حلوة من الدراسة، غادر الاب منصور الموصل ليتعيّن في دير الآباء الدومنيكان في بغداد.

في العاصمة تميّز بنشاطه الراعوي في خدمة الرعايا الكلدانية مقيما القداس حسب الطقس الكلداني ليساعد الكهنة وكذلك خدم راهبات التقدمة الدومنيكيات.

غادر بغداد في عام ١٩٨٠ على أثر توجيهات الرئيس الإقليمي جان رني بوشيه لتعهد الرسالة الدومنيكية إلى الآباء العراقيين ونظرا أيضا إلى مضايقات تجديد الإقامة آنذاك. 

بعد عودته من العراق تعيّن في دير ستراسبورغ ثم دير ناسي الى حين قضائه عدة سنوات في دار الكهنة المسنين.

عرف الاب منصور رجلا مؤمنا بدعوته الرهبانية وحبّه للخدمة. كان إيمانه عميقا يعبر عنه ببساطته المعهودة وحركات اعتدنا عليها وكأنها رقصة فرح بعفوية امام الله وامام أصدقائه.

كان يكن للعراق وللعراقيين، ولا سيما للكنيسة حبا جما لا يضاهيه فيه أحد. وفي سنوات شيخوخته كان يظهر احيانا مرارة بسبب مغادرته للعراق. حن على العراق وتألم وجرح في صميم لما أصاب هذا البلد من ويلات.

إلى الرهبنة الدومنيكية وأسرته وأصدقائه الكثيرين الموزعين في أنحاء العالم نقدّم التعازي وليتفقده الرب برحمته ويسكنه الملكوت.

 

+ المطران يوسف توما













اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.6465 ثانية