نيجيرفان البارزاني يطالب المحكمة الجنائية العراقية العليا بحسم قضية "قرية صوريا"      مسرور البارزاني في ذكرى "مجزرة صوريا": يجب ترسيخ قيم التعايش القومي والديني بإقليم كوردستان      بالصور.. صلاة الرمش في كنيسة دير القديس مار متى      اجتماع المكتب السياسي للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري في مقره بعنكاوا / اربيل      البطريرك ساكو يتراس جلسة اليوم الثاني لمؤتمر السلام الدولي في مدريد      وفد رئاسة برلمان اقليم كوردستان يزور المجلس الشعبي      بيان للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بذكرى مذبحة صوريا 1969      الذكرى الخمسون لمذبحة قرية صوريا التابعة لقضاء زاخو / محافظة دهوك      نجيب شليمون السناطي عضو المجلس الشعبي يحضر ندوة لإحياء الذكرى الخمسين لمذبحة صوريا في دهوك      د . روبين بيت شموئيل في ديترويت: " هويتنا القومية تكمن في لغتنا الواحدة فإذا فقدناها خسرنا هويتنا مهما كانت تسمياتنا "      حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرة      دوري أبطال أوروبا.. 3 أسباب تبشر بـ"نسخة استثنائية"      بعد الانفجار النووي «الغامض».. حريق في مختبر روسي يضم فيروسات لأمراض قاتلة      علامة قوية على قرب أزمة اقتصادية عالمية جديدة      كوب الشاي.. ماذا يفعل بدماغ الإنسان؟      مسؤول أمريكي لـCNN: الولايات المتحدة ترجح انطلاق "هجوم أرامكو" من داخل إيران      أول جمعية طبية عراقية استرالية نيوزيلندية      محافظ أربيل الجديد يؤدي اليمين القانونية      العراق يشن حملة لـ"تجفيف منابع الارهاب" عند الحدود مع السعودية      بـ"التبريد الإشعاعي".. علماء يولدون الكهرباء من الظلام
| مشاهدات : 471 | مشاركات: 0 | 2019-09-07 10:32:53 |

حكومة كوردستان ترد على هيومن رايتس بشأن منعها عودة النازحين

 

عشتار تيفي كوم - ان ار تي/

قال منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان، ديندار زيباري، أن حكومة الإقليم هيئت جميع التسهيلات لعودة النازحين الى المناطق الآمنة، في رد على تقرير نشرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" اكدت فيه ان حكومة الاقليم تمنع النازحين من العرب السنة من العودة لمناطقهم شرق الموصل.

وقال زيباري، في تصريح نقلته وسائل اعلام كردية، امس الجمعة (6 ايلول 2019) إن "الجهات الأمنية في اقليم كردستان لا تعيد أي نازح الى منطقته، كما لا يعرقلون عودة اي نازح يريد العودة الى المناطق التي نزح منها"، مضيفا أن "عدد من تلك القرى تقع بالقرب من مناطق التماس و لعدم استقرار تلك المناطق من الناحية الأمنية وزرع الالغام والمتفجرات من جهة وافتقارها الى الخدمة اليومية الاساسية كالماء، والاسعافات الاولية، والمدارس والكهرباء جعلت من عودتهم صعبة في الوقت الحالي".

 واضاف انه  "يجب تهيئة أجواء ملائمة لعودة النازحين إلى أماكنهم الأصلية وإزالة الألغام التي زرعها إرهابيوا داعش في تلك المناطق وإعادة الخدمات الاساسية مثل الماء و الكهرباء والخدمات الصحية، ثم بعدها يجب وضع خطة لبدء عملية الإعادة"، منوها إلى "موضوع الخلايا النائمة لداعش في المنطقة له أثر سلبي وتهديد حقيقي على استقرارها من الناحية الأمنية".

 واشار الى ان "البعض من سكان القرى التي تقع ضمن حدود المادة (140) من الدستور العراقي الدائم لا يمكنهم العودة لأسباب طائفية وخوفا من الانتقام، على الرغم من وجود ارضية ملائمة للعودة، لكن وبحسب أرقام و احصائيات الامم المتحدة يوجد لحد الآن حوالي مليون و ستمائة الف نازح لم يستطيعوا العودة الى امكانهم، ومعظمهم ما زالوا في مخيمات اقليم كردستان، وهذا ما شكل عبئا كبيرا على عاتق حكومة الإقليم، خاصة بعد النقص الكبير في المعونات الدولية للنازحين، والتي لم تفي بالغرض منذ قدوم النازحين الى الاقليم و لحد الآن، في الوقت الذي يحتاج فيه النازحون الى العديد من الخدمات وخاصة نحن مقبلون على فصل الشتاء".

يذكر ان منظمة "هيومن رايتس ووتش" اشارت الى ان "حكومة إقليم كردستان تمنع حوالي 4,200 من العرب السنة من العودة إلى ديارهم في 12 قرية شرق الموصل، بعد أكثر من ثلاث سنوات من استعادة قضاء الحمدانية من تنظيم داعش"، مبينة ان "سلطات حكومة إقليم كردستان سمحت فقط للسكان الأكراد والعرب الذين تربطهم علاقات بحكومة الإقليم بالعودة إلى المنطقة، ما يمثل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي".











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7726 ثانية