بدء أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين (18 إلى 25 كانون الثاني)      اختطاف والدي كاهن كلداني جنوب شرق تركيا      المركز الأكاديمي الاجتماعي في عنكاوا يقيم ورشة عمل تفاعلية اجتماعية      بطريرك الأرمن الجديد في تركيا يبدأ مهامه رسميا      كلارا عوديشو، رئيسة كتلة المجلس الشعبي في برلمان كوردستان تهنىء بالرسامة الكهنوتية للشماسين حنا (لوفين) جهاد عيسى ومدين شامل خضر      كاهنان جديدان للبطريركية الكلدانية ببغداد      نحو 260 مليون مسيحي حول العالم تعرضوا ’للاضطهاد الشديد‘ عام 2019      صوت الشهداء تصدر دليل الصلاة لمساعدة المسيحيين على الصلاة من أجل المؤمنين المضطهدين      الجمعية العراقية لحقوق الانسان تشارك في اعمال المؤتمر الدولي لرسم الاستراتيجية للعمل المشترك بين وزارة الشباب ومنظمات المجتمع المدني      تقرير: 16 دولة عربية على قائمة الأكثر اضطهاداً للمسيحيين      متظاهرو بغداد يرفعون أعلام الأمم المتحدة طلباً لتدخل أممي      معركة "عاتية" أمام أسر ضحايا تحطم الأوكرانية في إيران      الدوري الإنجليزي ينصح حكامه "بالفار" قبل منح البطاقة الحمراء      فيديو مخيف.. طفل الـ6 سنوات يقود سيارة دفع رباعي أمام والديه      البابا فرنسيس: الجوهري في الحياة هي علاقتنا مع الله      بعد أيام من صواريخ إيران.. الجيش الأميركي يعلن حصيلة الضحايا      حل لغز "الطيور النافقة" في بريطانيا.. والنتائج "مفاجئة"      روما يضرب موعدا مع "السيدة العجوز" في ربع نهائي كأس إيطاليا      البابا فرنسيس: الصلاة البسيطة هي ثقة في الرب      الكورديات الإزيديات يقدمن مسلحي داعش السابقين للمحاكمة في أوروبا
| مشاهدات : 867 | مشاركات: 0 | 2019-09-19 09:56:45 |

عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان

رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال لقاء سابق مع رئيس حكومة اقليم كوردستان (صورة: كوردستان 24)

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إن العلاقة بين الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان يحكمها الدستور، وأشار في الوقت نفسه الى انه تم تجاوز الكثير من الخلافات بين الجانبين غير أن الكثير من المشاكل العالقة "موروثة".

وقال عبد المهدي في مقابلة تلفزيونية بثت ليلة الاربعاء إنه "لا يحابي احدا ولا يعادي احدا، فالكل شعب عراقي والكل له حقوق في هذا البلد، وقد نظمنا العلاقة مع كوردستان في اطار الدستور، وحريصون على الاستمرار في تطبيق الدستور نصا وروحا".

وأضاف أن "قانون موازنة نراعيه بالكامل... قانون الموازنة يقول اذا لم تلتزم كوردستان بتسديد ٢٥٠ الف برميل يوميا فيجب ان تقتطع من حصتها، ونحن نقتطع من حصتها هذه النسبة منذ بداية السنة ولحد الآن".

 

مشاكل موروثة

أقر عبد المهدي بأن "هنالك مشاكل مع الإقليم، لكننا تجاوزنا الكثير منها ونتصرف الآن كبلد واحد، وهناك مشاكل امنية وحدودية بحاجة الى حلول وكلها موروثة وليست محصورة بالفترة القصيرة الماضية".

وتطرق عبد المهدي الى وضع كركوك بالقول "نحن نصل الآن الى حل في طريقة ادارة محافظة كركوك، وهذا لم يكن موجودا في السابق".

وعن النازحين، قال إن "توجهنا العام هو نحو عودتهم وليس منعهم من العودة، ومعظم من لا يرغب بالعودة هو في كوردستان، ونعمل على التدقيق الامني كي لا تعود مجاميع بغطاء العوائل وتبدأ بأعمال ارهابية".

لا دليل على قصف اسرائيلي

قال عبد المهدي إن "اسرائيل قد تكون هي من قامت بالهجوم على آمرلي والقائم لكننا لا نمتلك ادلة مادية بل نمتلك فهما، ولو كنا منظمة ثورية لقمنا بعمل معين، لكننا كدولة لا نمتلك ادلة مادية عن هذا العمل هل هو جرّ او توريط للعراق او محاولة خلق  توازن بين اسرائيل والحشد الشعبي".

ومضى "إن اردنا الذهاب الى مجلس الامن فماذا سنطرح وليس لدينا ادلة سوى اخبار صحفية، وبالتالي نحن كدولة نحتاج الى اشياء ملموسة كي نحرك الامور الدبلوماسية".











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0763 ثانية