محاضرة لاتحاد النساء الاشوري / فرع أربيل بالتزامن مع الحملة الوطنية لمناهظة العنف ضد المرأة - عنكاوا      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يعلن عن الغاء مظاهر الاحتفالات بعيد الميلاد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس في كنيسة دير العذراء الطاهرة للراهبات الدومينيكيات للقديسة كاترينا السيانية – قره قوش، العراق      قداس بمناسبة تذكار القديسة بربارة الشهيدة في كنيسة مار ادي الرسول _كرمليس      منظمة خيروتا تحتفي باليوم العالمي لحقوق الإنسان في ثانوية شميرام السريانية      رابطة المرأة العراقية في القوش تقيم ندوة بمناسبة حملة مناهضة العنف ضد المرأة      افتتاح كنيسة البشارة بأيسر الموصل .. وعودة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى المدينة      رسامة وترقية كوكبة من الشمامسة في كنيسة ام النور/ عنكاوا      رئيس ليتوانيا: اعتراف تركيا بالإبادة الأرمنية مسألة وقت لا أكثر      نشاطات وزيارات غبطة البطريرك يونان في سهل نينوى      كوردستان تحظر التدخين في سيارات الأجرة وتحدد معايير للراديو      مقتل ناشط عراقي بارز بمنطقة توصف بأنها آمنة للغاية..      ماذا قال غوارديولا للاعبيه بعد الهزيمة أمام مانشستر يونايتد؟      البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي ويتحدث عن "نَعم" مريم وتواضعها      برشلونة ينصب مهرجان أهداف في شباك مايوركا      بارزاني وجيفري يعربان عن قلقهما من تدهور الاستقرار في العراق      العراق.. إضراب مدارس وتنظيم مسيرات طلابية      100 حريق في أستراليا والسلطات تطالب السكان بالمغادرة "فورا"      جيمس جيفري يصل إقليم كوردستان ويجتمع مع كبار المسؤولين      عبد المهدي يأمر بشن عملية عسكرية في ثلاث محافظات بينها كركوك
| مشاهدات : 818 | مشاركات: 0 | 2019-09-19 09:56:45 |

عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان

رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي خلال لقاء سابق مع رئيس حكومة اقليم كوردستان (صورة: كوردستان 24)

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إن العلاقة بين الحكومة الاتحادية واقليم كوردستان يحكمها الدستور، وأشار في الوقت نفسه الى انه تم تجاوز الكثير من الخلافات بين الجانبين غير أن الكثير من المشاكل العالقة "موروثة".

وقال عبد المهدي في مقابلة تلفزيونية بثت ليلة الاربعاء إنه "لا يحابي احدا ولا يعادي احدا، فالكل شعب عراقي والكل له حقوق في هذا البلد، وقد نظمنا العلاقة مع كوردستان في اطار الدستور، وحريصون على الاستمرار في تطبيق الدستور نصا وروحا".

وأضاف أن "قانون موازنة نراعيه بالكامل... قانون الموازنة يقول اذا لم تلتزم كوردستان بتسديد ٢٥٠ الف برميل يوميا فيجب ان تقتطع من حصتها، ونحن نقتطع من حصتها هذه النسبة منذ بداية السنة ولحد الآن".

 

مشاكل موروثة

أقر عبد المهدي بأن "هنالك مشاكل مع الإقليم، لكننا تجاوزنا الكثير منها ونتصرف الآن كبلد واحد، وهناك مشاكل امنية وحدودية بحاجة الى حلول وكلها موروثة وليست محصورة بالفترة القصيرة الماضية".

وتطرق عبد المهدي الى وضع كركوك بالقول "نحن نصل الآن الى حل في طريقة ادارة محافظة كركوك، وهذا لم يكن موجودا في السابق".

وعن النازحين، قال إن "توجهنا العام هو نحو عودتهم وليس منعهم من العودة، ومعظم من لا يرغب بالعودة هو في كوردستان، ونعمل على التدقيق الامني كي لا تعود مجاميع بغطاء العوائل وتبدأ بأعمال ارهابية".

لا دليل على قصف اسرائيلي

قال عبد المهدي إن "اسرائيل قد تكون هي من قامت بالهجوم على آمرلي والقائم لكننا لا نمتلك ادلة مادية بل نمتلك فهما، ولو كنا منظمة ثورية لقمنا بعمل معين، لكننا كدولة لا نمتلك ادلة مادية عن هذا العمل هل هو جرّ او توريط للعراق او محاولة خلق  توازن بين اسرائيل والحشد الشعبي".

ومضى "إن اردنا الذهاب الى مجلس الامن فماذا سنطرح وليس لدينا ادلة سوى اخبار صحفية، وبالتالي نحن كدولة نحتاج الى اشياء ملموسة كي نحرك الامور الدبلوماسية".











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.7747 ثانية