الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1446 | مشاركات: 0 | 2020-04-08 13:10:59 |

كنائس مغلقة في ظل العزل.. العالم يحتفل بعيد الفصح بدون جمهور

 

عشتارتيفي كوم- صوت الدار/

 

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد الذي ضرب العالم نهاية العام الماضي، وفتك بكل أنواع النشاطات الرياضية والاجتماعية والفنية، وأوقف الحياة وأصابها بالشلل، يستعد المسيحيون في جميع أنحاء العالم للاحتفال بعيد الفصح بطريقة مختلفة هذا العام من الكنائس الفارغة.

ومن المقرر أن تُنقل القداديس عبر شاشات التلفزيون والشبكات الاجتماعية، التزاماً بالعزل أو الحجر الصحي في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

كنائس مغلقة

يصادف عيد الفصح الأرثوذكسي بحسب التقويم الجولياني في 19 أبريل. وبالمثل ستقام القداديس عموماً في كنائس مغلقة وستبثها وسائل الإعلام المختلفة.

وفي صربيا وفرنسا، سيكون نفس الوضع تقريبًا، حيث اتخذت السلطات قراراً مماثلاً بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس ومقرها في دمشق، وتتبع لها الكنائس الأرثوذكسية في سوريا ولبنان.

كما سيكون الوضع مماثلاً في اليونان، حيث تخشى الحكومة أن يتجاهل السكان القيود المفروضة على التنقل في الريف والجزر.

ومن جانبه، قال المطران الروسي البارز هيلاريون: «سنحتفل بالتأكيد بعيد الفصح، حتى لو لم يكن من الممكن الذهاب إلى الكنيسة».

في اليونان وسوريا ولبنان، إذا سمحت الظروف بذلك، تأمل السلطات الدينية أن تتمكن من لم شمل الجميع في الكنائس في قداس من أجل عيد الفصح تقررت إقامته في 27 مايو هذه السنة بسبب الظروف المستجدة.

 

فصح بدون جمهور

ومع بدء أسبوع الآلام عند الكاثوليك والبروتستانت والذي يستمر أيام الخميس والجمعة العظيمة وأحد عيد الفصح، وهو أسبوع خاص جدا، وبسبب الحجر، ستقام القداديس في العديد من أبرشيات العالم خلف أبواب الكنائس المغلقة.

ولأول مرة في الفاتيكان، احتفل البابا فرنسيس بقداس أحد الشعانين في كنيسة القديس بطرس الفارغة من المصلين، وبالمثل، ستقام جميع الاحتفالات الدينية بدون مصلين، بما في ذلك مباركة البابا للمدينة والعالم في ساحة القديس بطرس يوم الأحد.

فيما تقرر أن تقام قداديس بحضور المصلين سواء في إسبانيا أو فرنسا أو البوسنة وكرواتيا والجبل الأسود أو في ألبانيا وأستراليا والفيليبين والمكسيك.

وفي إزتابالابا، إلى الشرق من مدينة مكسيكو، سيسير موكب آلام المسيح التقليدي بدون جمهور.

 

الاحتفال عبر وسائل الإعلام

ومن المقرر أن يسمح لقنوات التلفزيون والإنترنت بتسجيل الصلوات، حيث سيتمكن نحو 120 ألف شخص وفق السلطات الدينية من مشاهدة القداس الذي سيقيمه رئيس أساقفة إشبيلية في جنوب إسبانيا.

وفي فرنسا، ستتابع احتفالات كنيسة لورد في جنوب غرب البلاد في غياب الزوار على القنوات الكاثوليكية، وفي لبنان، ستنظم الكنيسة المارونية والكنائس الكاثوليكية قداديس تنقل على الهواء مباشرة.

كما وجهت بطريركية اللاتين في القدس أبناء رعيتها إلى الصلاة في المنزل ومتابعة القداس عبر الأنترنت.

كما سيحتفل المغرب بعيد الفصح في أجواء من الخصوصية مع إقامة قداس عبر «فيسبوك».

وفي فرنسا، يرسل رجال الدين توجيهات تربوية أو تأملية في الأسبوع الأخير من الفصح إلى رعيتهم. ولدى البروتستانت، تبث بانتظام مقترحات لقراءات الكتاب المقدس والتأمل والتعبد.

وأصدرت الكنيسة الأنجليكانية في جنوب إفريقيا دليلاً يتضمن توصيات حول الصلاة في المنزل والأطعمة التي يمكن تناولها خلال الأسبوع الأخير قبل عيد الفصح.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6483 ثانية