أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 1353 | مشاركات: 0 | 2020-07-02 09:03:39 |

دعوات كنسيّة ودوليّة لإبقاء آيا صوفيا كجسر للقاء والتفاهم والتضامن بين الشعوب

جدراية فسيفساء للسيدة مريم العذراء في آيا صوفيا

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

أطلق بطريرك القسطنطينية المسكوني برثلماوس الأول تحذيرًا على عتبة الإعلان الوشيك لمجلس الدولة التركي (أحد المحاكم العليا) المتعلّق بموضوع إعادة فتح آيا صوفيا في اسطنبول مسجدًا للمسلمين، والذي سيبحث في جلسة مقررة اليوم الخميس 2 تمّوز، مناقضًا بذلك القرار الذي حولت فيه الحكومة التركية عام 1934 الكنيسة البيزنطية القديمة إلى متحف بعد أن كان مسجدًا بعد الفتح العثماني للقسطنطينية (1453).

 

وقال البطريرك المسكوني: إنّ احتمال تحوّل آيا صوفيا إلى مسجد "سيدفع الملايين من المسيحيين حول العالم ضد الإسلام". وجاءت كلمات برثلماوس شديدة الوقع في عظة "متقدّم بين متساوين" للأرثوذكسية خلال القداس الإلهي الذي تم الاحتفال به يوم الثلاثاء 30 حزيران في الكنيسة الأرثوذكسية المكرسة للرسل القدّيسين، في منطقة فيريكوي في اسطنبول.

 

وشدّد البطريرك على أنّ آيا صوفيا وبحكم قدسيتها فهي تعد مركز حياة "يلتقي فيه الشرق بالغرب"، وأنّ تحولها المتوقّع إلى مكان للعبادة الإسلامية "سيسبب شرخًا بين هذين العالمين". وتابع البطريرك قائلاً: "إنّه لعبث وضرر بأن تتحوّل آيا صوفيا في القرن الحادي والعشرين من مكان يسمح للقاء بين الشعبين للتأمّل في عظمته إلى سبب للمعارضة والمواجهة مرة اخرى".

 

وردّد البطريرك المسكوني برثلماوس الأول في عظته بأن آيا صوفيا "لا تنتمي فقط لمن يمتلكها في الوقت الحالي، بل للبشرية جمعاء" و"الشعب التركي يتحمل المسؤولية الكبرى والشرف في جعل هذا النصب الرائع يلمع عالميًا"، بكون "آيا صوفيا كمتحف هو مكان رمزي للقاء وحوار وتضامن وتفاهم متبادل بين المسيحية والإسلام".

 

الولايات المتحدة

في سياق متصل، دعت الولايات المتحدة، الأربعاء، للحفاظ على وضع آيا صوفيا كمتحف في إسطنبول، فيما ردت تركيا على أنه "لا يحق لأحد أن يتحدث بأسلوب الإملاءات". وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في بيان، إن تركيا تدير "آيا صوفيا" كمتحف منذ نحو قرن من الزمان.

 

وأضاف: "كمثال على احترام التقاليد الدينية للجمهورية التركية وللعصور المختلفة، ندعو حكومة تركيا إلى مواصلة الحفاظ على آيا صوفيا كمتحف، وضمان بقاء المكان متاحًا للجميع". وأوضح أن آيا صوفيا بماضيها الممتد لـ1500 عام تشكل نموذجًا للتعبير الديني والدهاء الفني والتقني، مشيرًا إلى أن وضع آيا صوفيا كمتحف يوفر للناس من جميع العالم إمكانية الوصول إلى هذا المبنى.

 

واستطرد وزير الخارجية الأمريكي بومبيو: "ترى الولايات المتحدة أن أي تغيير في وضع آيا صوفيا يقلل من تراث هذا المبنى الاستثنائي وقدرته على خدمة الناس كجسر فريد للمعتقدات والثقافات المختلفة". وأردف: "نرغب بمواصلة العمل المشترك مع الحكومة التركية في مجموعة واسعة من المصالح المتبادلة بما فيها حماية المجالات الدينية والثقافية".

 

آيا صوفيا.. ما بين الكنيسة والمسجد

آيا صوفيا بنيت في القرن السادس ككنيسة وتحولت لمسجد في القرن الخامس عشر

 

ويعود بناء كنيسة آيا صوفيا التي تعتبر تحفة هندسية، إلى القرن السادس الميلادي. ويثير هذا الصرح القائم على مدخل مضيق البوفسور، على الدوام جدلاً بين المسلمين والمسيحيين حول وجهة استخدامه. وتحوّلت الكنيسة إلى مسجد في القرن الخامس عشر بعد سقوط القسطنطينية على أيدي العثمانيين عام 1453.

 

وخلال حكم مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك تعرض الموقع للإهمال قبل أن يتحوّل إلى متحف. هذا وتعرب الدولة اليونانيّة، التي ترصد وضع التراث البيزنطي في إسطنبول، مرارًا عن قلقها على وضع آيا صوفيا كمتحف علماني.

 

حلم إردوغان!

في آذار من عام 2019 أعلن إردوغان أن الوقت قد حان لإعادة تسمية صرح آيا صوفيا في اسطنبول بـ"مسجد آيا صوفيا". وقال لتلفزيون "الخبر" التركي "آيا صوفيا لن تسمى متحفًا. سيتم تجريدها من هذا الوضع. سوف نسمي آيا صوفيا مسجدًا".

 

وأضاف أن "الذين سيأتون إلى آيا صوفيا سيزورون مسجد آيا صوفيا".

 

وتم التطرق إلى وضع آيا صوفيا بعد الاعتداء الذي استهدف مسجدين في نيوزيلندا في الخامس عشر من آذار الذي نفذه متطرف يميني وأدى إلى مقتل 50 شخصًا.

 

ومنذ وصول إردوغان إلى الحكم عام 2003، تعددت النشاطات ذات الطابع الإسلامي التي تقام داخل آيا صوفيا، إذ يتلى القرآن في بعض المناسبات داخل المتحف. وأثارت هذه الأنشطة مخاوف الأوساط العلمانية في تركيا من أن تكون لدى الحكومة أجندة خفية لإعادة تحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

 

إلا أن محكمة تركيا العليا رفضت في سبتمبر من 2018 طلبا بفتح آيا صوفيا للمسلمين للصلاة فيه.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6565 ثانية