في جولة تفقدية للمجمع التربوي.. وزير التربية العراقي يزور المديرية العامة للدراسة السريانية      العراق يوثق كنائسه للمرة الاولى بطوابع بريدية      رئيس إقليم كوردستان يشدد على التعايش والتسامح بين المكونات الدينية والقومية      المدير العام للدراسة السريانية يلتقي معالي وزير التربية في بغداد      العراق يستعيد لوحاً سومرياً نادراً يعود لأربعة آلاف سنة      رجال دين مسيحيين في العراق يحذرون من تداعيات الهجمات العسكرية التركية في إقليم كوردستان ونينوى على تدهور الوضع الامني      الدراسة السريانية تعقد اجتماعا لتطوير الاداء الوظيفي      بالصور .. حفل تكريم المشاركين في مسابقة جائزة يونان هوزايا للدراسات المستقبلية – المركز الاكاديمي / عنكاوا      الملتقى الثقافي الشبابي في برطلي .. فعاليات متنوعة أدبية وفكرية وفنية فلكلورية      رئيس الجمهورية العراقية يتسلم أوراق اعتماد السفير الفاتيكاني الجديد      رئيس أرمينيا يناشد دولاً عربية على استخدام نفوذها لوقف التصعيد في قره باغ      أجرى 8 عمليات زرع قصبة هوائية.. ثم وقعت الكارثة      بيع أقدم نسخة من كأس الاتحاد الإنجليزي.. بهذا الثمن      رسالة البابا بمناسبة الحج السنوي إلى مزار العذراء سيّدة لوخان      الرئيس بارزاني يعزي بوفاة الشيخ صباح: خلال حكمه تعززت علاقات الكويت وإقليم كوردستان      الاتصالات: فرضت الصدمة هيبة الدولة على مهربي الإنترنت بعون الإعلام والأمن وحكومة إقليم كوردستان      مجلس الأمن يطالب بـ"وقف فوري للمعارك" بين أرمينيا وأذربيجان      مواقع إخبارية: الأميركان منحوا العراقيين 10 أيام لإنهاء تهديدات الفصائل      وفاة أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح      بعد الاشتباكات العسكرية في ناغورني كاراباخ، البابا فرنسيس يصلّي من أجل السلام في القوقاز
| مشاهدات : 551 | مشاركات: 0 | 2020-08-01 09:59:51 |

علماء الآثار يجدون كنيسة عمرها ١٣٠٠ سنة على مقربة من جبل التجلي

 

عشتار تيفي كوم – اليتيا/

كشف علماء الآثار عن كنيسة بيزنطينيّة عمرها ١٣٠٠ سنة عند أقدام جبل طابور الذي هو وبحسب العهد الجديد موقع تجلي يسوع.

ونظمت وزارة الآثار الاسرائيليّة بالتعاون مع كلية كنيريت الأكاديمية عمليّة التنقيب التي تكللت باكتشاف الكنيسة في بلدة كفار كمّا في الجليل.

وقال رئيس فريق التنقيب، العالم نوريت فايغ: “يبلغ طول الكنيسة ٣٦ متراً وعرضها ١٢ وتتميّز بوجود ثلاث نوافذ صلاة أي أجزاء ناتئة مزخرفة خاصة بالصلاة في حين كانت أغلب الكنائس تتضمن نافذة واحدة.”

ويعتقد الباحثون ان الكنيسة كانت جزءً من دير بُني في ضواحي البلدة.

ويُعتبر الموقع، مند بداية الحقبة البيزنطينيّة، موقعاً مقدساً للمسيحيين إذ يعتبرون المكان حيث تجلى يسوع. فتشير أناجيل متى ومرقس ولوقا الى أن يسوع أخذ بطرس ويوحنا الى جبل عالٍ حيث غمره نورٌ مضيء، علامة مجده.

وأشار الفريق الى أن الفخار الذي وُجد في المكان يشير الى أن الكنيسة بُنيّت في القرن السادس خلال فترة “طفرة بناء” الكنائس في الجليل.

واكتشف علماء الآثار خلال التنقيب أرضيّة من الفسيفساء المُلوّن وأنماط هندسيّة مع بلاط أحمر وأزرق. كما وتمّ الكشف عن ذخائر قديس إلا أن العلماء لم يتمكنوا من أن يحددوا بعد لأي قديس تعود هذه العظام الموجودة في صندوق حجري صغير عُثر عليه في المكان.

وتأتي عمليّة التنقيب ضمن إطار مشروع بحث أثري حول الكنائس في الأراضي المقدس في شرق المتوسط.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.1948 ثانية