الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1135 | مشاركات: 0 | 2020-08-01 09:59:51 |

علماء الآثار يجدون كنيسة عمرها ١٣٠٠ سنة على مقربة من جبل التجلي

 

عشتار تيفي كوم – اليتيا/

كشف علماء الآثار عن كنيسة بيزنطينيّة عمرها ١٣٠٠ سنة عند أقدام جبل طابور الذي هو وبحسب العهد الجديد موقع تجلي يسوع.

ونظمت وزارة الآثار الاسرائيليّة بالتعاون مع كلية كنيريت الأكاديمية عمليّة التنقيب التي تكللت باكتشاف الكنيسة في بلدة كفار كمّا في الجليل.

وقال رئيس فريق التنقيب، العالم نوريت فايغ: “يبلغ طول الكنيسة ٣٦ متراً وعرضها ١٢ وتتميّز بوجود ثلاث نوافذ صلاة أي أجزاء ناتئة مزخرفة خاصة بالصلاة في حين كانت أغلب الكنائس تتضمن نافذة واحدة.”

ويعتقد الباحثون ان الكنيسة كانت جزءً من دير بُني في ضواحي البلدة.

ويُعتبر الموقع، مند بداية الحقبة البيزنطينيّة، موقعاً مقدساً للمسيحيين إذ يعتبرون المكان حيث تجلى يسوع. فتشير أناجيل متى ومرقس ولوقا الى أن يسوع أخذ بطرس ويوحنا الى جبل عالٍ حيث غمره نورٌ مضيء، علامة مجده.

وأشار الفريق الى أن الفخار الذي وُجد في المكان يشير الى أن الكنيسة بُنيّت في القرن السادس خلال فترة “طفرة بناء” الكنائس في الجليل.

واكتشف علماء الآثار خلال التنقيب أرضيّة من الفسيفساء المُلوّن وأنماط هندسيّة مع بلاط أحمر وأزرق. كما وتمّ الكشف عن ذخائر قديس إلا أن العلماء لم يتمكنوا من أن يحددوا بعد لأي قديس تعود هذه العظام الموجودة في صندوق حجري صغير عُثر عليه في المكان.

وتأتي عمليّة التنقيب ضمن إطار مشروع بحث أثري حول الكنائس في الأراضي المقدس في شرق المتوسط.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6009 ثانية