الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 994 | مشاركات: 0 | 2021-05-17 10:47:23 |

"محطة مفصلية".. تحركات إيجابية حول دستور "لا يستثني أحداً" في كوردستان

ينتظر برلمان اتفاق الكتل والأحزاب على صيغة موحدة للمواد الدستورية - صورة إرشيفية

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

توقع برلمان كوردستان أن ترسل الكتل البرلمانية ملاحظاتها ومقترحاتها حول دستور الإقليم في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

ويتألف مشروع دستور إقليم كوردستان، مبدئياً، من 122 مادة سبق أن قال مسؤولون كورد إنها كانت لا تتعارض مع أحكام الدستور الاتحادي.

وطُرح مشروع الدستور على برلمان كوردستان لأول مرة في عام 2005، ثم قدم المشروع بعد تعديلات في عام 2009 قبل أن تعرقل إكماله الخلافات السياسية.

وبعد مرور سنوات على مشروع الدستور، يسعى البرلمان لفتح الباب أمام جميع الكتل والأحزاب السياسية لطرح مقترحاتها للاتفاق على مشروع دستور جديد "لا يستثني أحداً".

وقال مدير إعلام برلمان كوردستان سامان أحمد أبو بكر لكوردستان 24، إن "من المتوقع أن ترسل معظم الأحزاب وجهات نظرها إلى هيئة رئاسة البرلمان بعد أن أرجأت ذلك بسبب عطلة العيد"، مشيراً إلى أن البرلمان يترقب تسلم تلك المقترحات هذا الأسبوع.

وأنجزت لجنة صياغة الدستور في برلمان كوردستان نحو 70 مادة دستورية من المشروع الجديد. ولا تزال آراء الأطراف السياسية غير واضحة بشأنها. ولا يعرف بالضبط ما إذا كانت اللجنة ستواصل عملها في الوقت الذي كثف فيه كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني جهودها لإكمال المهمة.

ويعتمد برلمان كوردستان أحياناً على ما يصدر في البرلمان الاتحادي من قوانين ليقوم بإضفاء بعض التغييرات عليها قبل إقرارها. كما قام بإيقاف العمل بالكثير من القوانين العراقية التي تتعارض مع الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية المنصوص عليها في المادة 110 من دستور البلاد.

وأكد رئيس كتلة الحزب الديمقراطي زانا خالد على أهمية مناقشة مسألة الدستور تحت قبة البرلمان لبلورة الآراء من خلال لجنة صياغة الدستور.

وقال خالد لكوردستان 24 "لا بد أن تكون المناقشات من خلال اللجنة التي أوقف عملها أو عبر الأطراف خارج البرلمان كقوى سياسية للمشاركة في صياغة الدستور"، مضيفاً "نحن بحاجة إلى آراء وملاحظات جميع الأحزاب السياسية للمشاركة في كتابة الدستور على اختلاف قومياتها وتوجهاتها".

وتؤيد معظم أحزاب كوردستان وضع دستور للإقليم، غير أنها تختلف حول بعض مواده. وأجرى البرلمان مراراً وتكراراً مراجعات للملفات الخلافية سعياً للخروج بصيغة موحدة.

وتدفع بعض الأحزاب نحو نظام برلماني، يضع البرلمان فوق جميع السلطات التنفيذية، إلا أن أحزاباً أخرى تفضّل إعطاء سلطات أكبر لرئيس الإقليم.

هذا ورجحت أطراف سياسية عديدة إتمام صياغة الدستور في هذه الدورة البرلمانية على أن يصوت عليه المواطنون في استفتاء يجرى لهذا الغرض.

وسبق أن قالت حكومة إقليم كوردستان إن الاتفاق على دستور ومن ثم التصويت عليه وعرضه إلى الاستفتاء سيكون "محطة مفصلية" للإقليم.

ويكتسب وجود دستور في إقليم كوردستان أهمية بالغة لا سيما وأنه يحدد واجبات السلطات والمواطنين ويرسي أسس الحكم في الإقليم ويؤسس محكمة دستورية وظيفتها الأساسية تسوية الخلافات القانونية وبما يسهم في تنظيم العلاقة مع الحكومة الاتحادية بشكل واضح.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6751 ثانية