الشاب الاشوري "ريني خيو" يتخرج من كلية القانون بثلاث درجات مستقلة من ثلاث جامعات عالمية      المدير العام للدراسة السريانية عماد ججو يزور المطران افاك اسادوريان في بغداد      ديالى تنفي أي تهجير للمسيحيين وتكشف عن عدد عوائلهم بالمحافظة      البابا مهنئًا بايدن: لتشجيع المصالحة والسلام في الولايات المتحدة وبين الأمم      مجلس كنائس الشرق الأوسط في لقاء مسكونيّ جمع الشباب المسيحي في الشرق الأوسط      الذكرى السنوية الثانية عشرة لانتخاب مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريركاً      حملة جديدة لتمويل عدة مشاريع في سوريا تطلقها جمعية بابوية      ترامب يمنح تركيا كامل الحقوق القانونية على التراث الأرمني في أرمينيا الغربية      المجلس الشعبي يستقبل وفد الحزب الديموقراطي الكوردستاني      اجتماع مجلس الأساقفة الكاثوليك في العراق لمناقشة التحضيرات والاستعدادات اللازمة لإنجاح زيارة قداسة البابا فرنسيس      مقتل 28 شخصا وإصابة 73 آخرين في هجوم انتحاري وسط بغداد      هل يستمر نجاح نتفلكس في عام 2021؟      قادة إقليم كوردستان يهنئون بايدن بتنصيبه رئيساً لأميركا ويؤكدون تطلعهم لتعزيز الشراكة      إدارة بايدن.. ما أبرز ملفات الـ100 يوم الأولى؟      رونالدو يحفر اسمه بالذهب.. ويحقق أغلى الألقاب      في مقابلته العامة مع المؤمنين البابا فرنسيس يتحدّث عن الصلاة من أجل وحدة المسيحيين      مسرور بارزاني وخلوصي أكار يؤكدان على أهمية تطبيق اتفاقية سنجار      البيت الأبيض: ترمب أصدر عفوا عن 73 شخصا      وزير الدفاع التركي في العراق.. "خطة بثلاث مراحل" تبدأ من سنجار      العراق يواجه الكويت بغياب المحترفين وكاتانيتش يستدعي لاعباً جديداً
| مشاهدات : 22558 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

دشتتاخ

دشتتاخ

تقع القرية على سهل منبسط مساحته مايقارب (92) دونم من الجهة الجنوبية والجنوبية الغربية لنهر هيزل الذي يفصل بين تركيا والعراق ومن الجهة اليسرى نهر سناط والجهة الشرقية سلاسل جبال سناط. وهي قرية صغيرة لم يتجاوز عدد ساكنيها العشرة عوائل. ويعود تاريخ نشوء القرية الى زمن بعيد.

تبعد القرية عن مركز ناحية السندي بحدود (50) كلم، وهي مرتبطة بطريق جبلي مبلط، ساكني القرية الاصليين هم جماعات من اهالي قرية سناط، ويترددون اليها لغرض الزراعة ورعي المواشي.

تتمتع القرية بموقع ستراتيجي ومناخها بارد شديد الرياح وممطر شتاءاً ومعتدل في الفصول الاخرى. يمتهن اهاليها زراعة مختلف المحاصيل وصيد الحيوانات الجبلية والاسماك، وهم على تواصل بينهم وبين اهاليهم في قرية سناط حيث كان اولادهم يواصلون تعليمهم في مدرسة سناط. تعرضت القرية مع توأمها (سناط) للترحيل والهدم في 15/8/1976 من قبل النظام السابق.

واليوم وبتوجيه من الاستاذ سركيس اغا جان قام مركز هيزل بأعادة بناء القرية وتم انشاء (25) دارا حديثا فيها، وقاعة كبيرة ومدرسة إضافة الى كنيسة، وتم تأسيس شبكة ماء للقرية، وجهزت ونصبت مولدة كهربائية لها، وفتحت شوارعها الداخلية وربطت بشارع رئيسي وتم تعيين حراسات للقرية .










































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.4970 ثانية