وفد من المجلس الشعبي يزور رئاسة بلدية عنكاوا لتقديم التهاني للمهندس ابولو بويا عظمت لتسلمه منصب رئيس البلدية      رعية مار بطرس الرسول في أريزونا تحتفل بتقديس الذبيحة الإلهية من الإسبوع الأول لسابوع مار موشي النبي      في خطوة للتعايش بين مكونات نينوى منظمة UPP الإيطالية تطلق رسائل سلام وتعايش من قضاء تلكيف      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة نقيب المحامين في بيروت المحامي الأستاذ ملحم خلف      السيد عماد ججو يزور القسم السرياني للكلية التربوية المفتوحة في الحمدانية" بخديدا"      للرأي العام .. انسحاب منظمة شلومو من تحالف المنظمات      الوقف المسيحي: موضوع هجرة المكونات من العراق معقد وذو أبعاد واسعة      ‎قداسة سيدنا البطريرك يستقبل مدير المركز الثقافي الروسي في دمشق السيد نيكولاي سوخوف      في متابعة لتداعيات كارثة انفجار بيروت مجلس كنائس الشرق الأوسط يستمر في زرع الأمل      المسيحيون في إدلب السورية لا يزالون يعيشون في خوف من الجهاديين الإسلاميين      مسرور بارزاني يبحث مع وفد من التحالف الدولي أوضاع العراق والمنطقة      كوردستان تعتزم تأسيس مراكز متطورة بطواقم مهنية للمصابين بالتوحد      أكاديمي عراقي : ٥٦ جهة متنفذة تشارك في تهريب نفط البصرة      قبيل موقعة يوفنتوس وبرشلونة.. كشف نتيجة مسحة كورونا لرونالدو      ظل صدام حسين يرحل.. وفاة عزة الدوري      كبير موظفي البيت الأبيض يعلن توضيحا هاما بشأن "السيطرة" على كورونا      البابا فرنسيس يعلن عن عقد كونسيستوار في الثامن والعشرين من تشرين الثاني لتعيين كرادلة جدد      إقليم كوردستان يفرض غرامات على مخالفي إجراءات الوقاية ويفتح الحدود مع تركيا وإيران      البرلمان العراقي يصوّت على الدوائر الانتخابية باستثناء محافظتين      الولايات المتحدة.. تجدد المظاهرات إثر إطلاق الشرطة النار على زوجين من أصول إفريقية
| مشاهدات : 1843 | مشاركات: 0 | 2018-04-05 10:03:31 |

فارس ججو لشبكة رووداو : شخصيات كوردية إزيدية ساعدتنا في إنقاذ "ريتا حبيب" من داعش

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

تحدث أحد مؤسسي منظمة "شلومو" للتوثيق، فارس يوسف، عن مساهمة المنظمة في تحرير الفتاة المسيحية العراقية، ريتا حبيب، من قبضة تنظيم داعش، وأوضح أن منظمتهم تمكنت من تحريرها بعد دفع فدية بلغت 30 ألف دولار، وبمساعدة العديد من الأطراف والشخصيات، بينهم شخصيات كوردية إزيدية من أربيل ودهوك.
 
وقال فارس يوسف، لشبكة رووداو الإعلامية، إنه "منذ أيام غزو تنظيم داعش لسهل نينوى واحتلاله لبلدات شعبنا، كانت هناك متابعة من جانب منظمتنا، وتم حصر المختطفين، ومن خلال اتصالاتنا، وبمساعدة المنظمات الأخرى، وبعض الشخصيات، حصلنا على بعض المعلومات المهمة".

وأضاف يوسف أنه "من خلال هذه المعلومات استطعنا حصر بعض الإحداثيات التي كانت تتغير باستمرار".

وتابع قائلاً: "قبل حوالي 7 أشهر اتصلت بنا مجموعة، وساعدتنا منظمة إزيدية للتوثيق على تحديد مكان ريتا حبيب في سوريا".

مشيراً إلى أنه "في ذروة المعارك التي أسفرت عن هزيمة تنظيم داعش، كنا قلقين على مصير ريتا في ديرالزور والرقة".

وأردف عضو منظمة "شلومو" للتوثيق وأحد مؤسسيها: "علمنا بعد ذلك بإمكانية إنقاذها، وحسمنا أمرنا في منظمة (شلومو) وقررنا إنقاذها مهما كان المقابل المادي".

وزادَ قائلاً: "اتصل بنا بعض الإخوة الكورد الإزيديين من أربيل ودهوك، وساعدونا كثيراً، ثم تتبعنا الموضوع محطةً تلو الأخرى، وكان الجزء الأخطر من العملية هو انتقالها من أيادي الإرهابيين إلى أيادٍ أمينة".

لافتاً إلى أنه "تم نقلها بسلام إلى مناطق وأيادي آمنة في سوريا تضم كورداً ومسيحيين وعرب، بعد دفع فدية بقيمة 30 ألف دولار، وعندها تمكننا من الاتصال ببعض الأشخاص الذين ساعدونا، وأخص بالذكر حزب اتحاد بيت نهرين الديمقراطي".

واختتم يوسف بالقول: "ساهمت إجراءات حكومة الإقليم بدخولها عبر منفذ بيشخابور الحدودي، في إنجاز العملية بسلاسة، كما كان الطرف الآخر من المعبر متعاوناً، والجميع كانوا متعاطفين".

يذكر أن مسلحي تنظيم داعش اختطفوا الشابة العراقية، ريتا حبيب، من بلدتها "بغديدا" بتاريخ 7/8/2014، وبعد نقلها إلى مدينة الموصل بفترة، أقدم مسلحو داعش على بيعها إلى مسلح آخر من التنظيم في سوريا، ومنذ تحريرها تعيش ريتا في مدينة القامشلي بكوردستان سوريا، لتنتقل أخيراً إلى مدينة أربيل بإقليم كوردستان.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.4377 ثانية