بالصور .. المغارة      الكاردينال ساكو يستقبل معالي د. حسن ناظم وزير الثقافة      منظمة UPP تعزّز دور الشباب في بناء مجتمعاتهم بعد مرحلة داعش بالتعاون مع الجامعة التقنية الشمالية      قداس للارمن الارثوذكس في كنيسة الصليب المقدس في عنكاوا. اربيل      البطريرك الراعي يلتقي البابا فرنسيس، مجدداً الدعوة إلى قداسته لزيارة لبنان      إطلاق مدرسة تفاعلية لتعليم اللغة السريانية عن بعد      رئيس اساقفة دمشق: يرفض المسيحيون في دمشق "إغلاق الكنائس" بسبب الوباء      قداسة البطريرك افرام الثاني يلتقي بإكليروس أبرشية بغداد والبصرة      المرصد الآشوري يشارك في منتدى عالمي حول كيفية بناء مدن شاملة ومستدامة ومتعددة الثقافات خاصة في مجتمعات ما بعد الوباء      بالصور . البركة      رسالة البابا فرنسيس إلى بطريرك القسطنطينية المسكوني برتلماوس الأول      ظهر فجأة واختفى فجأة.. "الهيكل الغامض" يثيرة حيرة الأميركيين      برلمان كوردستان يناقش ظاهرة هجرة الشباب وتوفير فرص العمل      التحقيق مع طبيب مارادونا بشبهة "القتل غير المتعمد"      8000 طائرة جامبو لتوفير لقاح كورونا لسكان العالم      بعد عطلة عيد الشكر.. فاوتشي يحذر الأميركيين طفرة كورونا      إقليم كوردستان يطلق حملة تلقيح لمدة خمسة أيام ضد "شبح الأطفال"      لتخطي الأزمة.. المالية النيابية تقترح إعداد سلم رواتب جديد وإصدار الدينار الإلكتروني      فيروس كورونا: دول أوروبية تعيد فتح المتاجر والوضع يزداد سوءا في الولايات المتحدة      بيان من الاتحاد الديمقراطي العراقي في الولايات المتحدة الامريكية
| مشاهدات : 1863 | مشاركات: 0 | 2018-04-05 10:03:31 |

فارس ججو لشبكة رووداو : شخصيات كوردية إزيدية ساعدتنا في إنقاذ "ريتا حبيب" من داعش

 

عشتار تيفي كوم - رووداو/

تحدث أحد مؤسسي منظمة "شلومو" للتوثيق، فارس يوسف، عن مساهمة المنظمة في تحرير الفتاة المسيحية العراقية، ريتا حبيب، من قبضة تنظيم داعش، وأوضح أن منظمتهم تمكنت من تحريرها بعد دفع فدية بلغت 30 ألف دولار، وبمساعدة العديد من الأطراف والشخصيات، بينهم شخصيات كوردية إزيدية من أربيل ودهوك.
 
وقال فارس يوسف، لشبكة رووداو الإعلامية، إنه "منذ أيام غزو تنظيم داعش لسهل نينوى واحتلاله لبلدات شعبنا، كانت هناك متابعة من جانب منظمتنا، وتم حصر المختطفين، ومن خلال اتصالاتنا، وبمساعدة المنظمات الأخرى، وبعض الشخصيات، حصلنا على بعض المعلومات المهمة".

وأضاف يوسف أنه "من خلال هذه المعلومات استطعنا حصر بعض الإحداثيات التي كانت تتغير باستمرار".

وتابع قائلاً: "قبل حوالي 7 أشهر اتصلت بنا مجموعة، وساعدتنا منظمة إزيدية للتوثيق على تحديد مكان ريتا حبيب في سوريا".

مشيراً إلى أنه "في ذروة المعارك التي أسفرت عن هزيمة تنظيم داعش، كنا قلقين على مصير ريتا في ديرالزور والرقة".

وأردف عضو منظمة "شلومو" للتوثيق وأحد مؤسسيها: "علمنا بعد ذلك بإمكانية إنقاذها، وحسمنا أمرنا في منظمة (شلومو) وقررنا إنقاذها مهما كان المقابل المادي".

وزادَ قائلاً: "اتصل بنا بعض الإخوة الكورد الإزيديين من أربيل ودهوك، وساعدونا كثيراً، ثم تتبعنا الموضوع محطةً تلو الأخرى، وكان الجزء الأخطر من العملية هو انتقالها من أيادي الإرهابيين إلى أيادٍ أمينة".

لافتاً إلى أنه "تم نقلها بسلام إلى مناطق وأيادي آمنة في سوريا تضم كورداً ومسيحيين وعرب، بعد دفع فدية بقيمة 30 ألف دولار، وعندها تمكننا من الاتصال ببعض الأشخاص الذين ساعدونا، وأخص بالذكر حزب اتحاد بيت نهرين الديمقراطي".

واختتم يوسف بالقول: "ساهمت إجراءات حكومة الإقليم بدخولها عبر منفذ بيشخابور الحدودي، في إنجاز العملية بسلاسة، كما كان الطرف الآخر من المعبر متعاوناً، والجميع كانوا متعاطفين".

يذكر أن مسلحي تنظيم داعش اختطفوا الشابة العراقية، ريتا حبيب، من بلدتها "بغديدا" بتاريخ 7/8/2014، وبعد نقلها إلى مدينة الموصل بفترة، أقدم مسلحو داعش على بيعها إلى مسلح آخر من التنظيم في سوريا، ومنذ تحريرها تعيش ريتا في مدينة القامشلي بكوردستان سوريا، لتنتقل أخيراً إلى مدينة أربيل بإقليم كوردستان.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5531 ثانية