كنائس الشرق الأوسط: شهادة الأب بيدويان علامة قيامة ورجاء في مواجهة الإجرام      البابا فرنسيس يتضامن مع الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في سورية      غبطة البطريرك يونان يشارك في أعمال الدورة السنوية العادية الثالثة والخمسين لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان      تشييع جثمان والد كاهن كنيسة الأرمن الكاثوليك في القامشلي      يريفان تدين بشدة مقتل الأسقف الأرمني هوفسيب بيتويان ووالده على يد الإرهابيين بالقرب من القامشلي      ساعة صلاة وتأمل بقلب متحد مع أبنائنا وعوائلنا في العراق المصلوب على رجاء القيامة      نداء من الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية الى المجتمع الدولي حول اعمال العنف التي يتعرض لها المتظاهرون في العراق      المرصد الآشوري: مقتل كاهن القامشلي لكنيسة الأرمن الكاثوليك ووالده بعد تعرضهم لهجوم مسلح في مدينة دير الزور السورية      القسم السرياني في الكلية التربوية المفتوحة للعام الدراسي 2020/2019 في بغديدا - قضاء الحمدانية يباشر التسجيل      الكاردينال لويس روفائيل ساكو: المشكلة في العراق ثقافية وروحية وليست سياسية بحتة      رئيس إقليم كوردستان يصل بغداد      سجناء داعش يؤكدون: عقول "التنظيم" الكبيرة أحرار      خطاب "شديد اللهجة" من ريال مدريد لكل الهيئات الكروية الكبرى      سمكة بوجه إنسان.. فيديو يجتاح الإنترنت ويثير جدلا هائلا      البابا فرنسيس: الشيطان يدمّر الإنسان لأنّ الله صار إنسانًا مثلنا      نيجيرفان البارزاني بمراسم تخرج ضباط البيشمركة: تشكيل قوة وطنية ضرورةٌ آنية      إغلاق 600 مدرسة في أستراليا بسبب حرائق غابات "كارثية"      أحدها يشبه القلاع.. تعرف على أغرب 6 ملاعب كرة قدم في العالم      ماري محمد .. ناشطة أخرى تختطف من ساحة التحرير في بغداد      إقليم كوردستان يتجه لزيادة إمدادات الكهرباء بنهاية 2019
| مشاهدات : 1046 | مشاركات: 0 | 2019-10-07 09:54:59 |

المطران وردوني: لماذا يعاني بلد غنيّ جدًا شأن العراق من هذا الفقر المدقع؟

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

عشرات القتلى ذهبوا ضحية موجة الاحتجاجات العارمة التي تشهدها بغداد ومدن عراقية أخرى منذ أيام، وهؤلاء الضحايا سقطوا وسط المتظاهرين ورجال الأمن على حد سواء.

وللمناسبة أجرى موقع فاتيكان نيوز مقابلة مع المطران شلمون وردوني، أسقف أبرشية الأنبار للكلدان، الذي قدّم صورة عن التوترات الراهنة في البلد العربي، وأوضح أن الحياة في العراق ازدادت صعوبة والأمر يتطلب احترام حقوق الإنسان، لافتًا إلى مشاعر الاستياء السائدة وسط المواطنين العراقيين في بلد كان ثرياً في الماضي لكنه اليوم يعاني من الفقر المدقع.

وقال: "إن الأوضاع المعيشية في العراق لم تتحسّن البتة بل على العكس لقد ازدادت سوءًا، ولهذا السبب يطالب الشبان والعائلات، لاسيما الفقراء منهم، بحقوقهم المشروعة: الحق في العمل، والحق في الدراسة، فضلا عن الحق في بناء البيت العراقي"، مؤكدًا على أن "جميع المواطنين العراقيين يطالبون بهذه الحقوق".

وفي سياق تعليقه على التظاهرات المطالبة بمكافحة الفساد، خصوصًا وسط المسؤولين الحكوميين العراقيين وتوفير الخدمات للمواطنين قال المطران وردوني: إن الشعب برمته يحتاج إلى البنى التحتية، لافتًا إلى أن الناس يفتقرون إلى التيار الكهربائي منذ ستة عشر عامًا، ولا يحصلون عليه سوى لساعتين أو ثلاث في اليوم الواحد، والأمر نفسه ينطبق على مياه الشرب، والاحتياجات الأخرى التي تسمح للمواطنين العراقيين بأن يعيشوا بكرامة. وتساءل لماذا يعاني بلد غنيّ جدًا شأن العراق من هذا الفقر المدقع.

وردًا على سؤال بشأن المواقف التي عبّر عنها رئيس الوزراء العراقي، قال أسقف أبرشية الأنبار للكلدان إن الكلمات سهلة للغاية، لكن من الصعب جدًا أن تُنفّذ الوعود كي تتمتع العائلات، لاسيما الأطفال، بالحقوق المشروعة. وذكّ بأن أوروبا وأمريكا تتحدّثان دائمًا عن المصالح، لافتًا إلى أن المواطنين العراقيين يطلقون صرخة إلى العالم كله مطالبين إياه بأن يعمل من أجل خير ومصلحة الشعب العراقي، وأوضح أن العراق لا يحتاج إلى أحد لو كانت الأمور على ما يُرام.

وفي ختام حديثه لموقع فاتيكان نيوز الإلكتروني علق المطران شلمون وردوني على أعمال العنف التي رافقت التظاهرات موقعة أكثر من ثلاثين قتيلا، واعتبر أن هذا النوع من العنف لا يمارسه الحيوانات. وأضاف: إن هؤلاء الأشخاص يطالبون بحقوقهم فلا بد من دعوتهم إلى الحوار وسؤالهم عن مطالبهم واحتياجاتهم وقال إننا نريد السلام ونريد النزاهة. ونريد فرص عمل لجميع الشبان ولكل العائلات، لافتا إلى أنه يتحدّث بجرأة ولا يخاف من أن يُقتل وأعرب عن أمله بأن يستخلص الحكام العراقيون عبرة من تصرفات الشبان.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2091 ثانية