بمناسبة عيد شفيعها كنيسة مار ايليا الحيري تحتفل بمهرجانها السنوي      18 تشرين الأول.. مليون طفل يصلون المسبحة الوردية من أجل الوحدة والسلام      بيان إعلامي صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية: غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يرفع الصلاة من أجل لبنان      غبطة البطريرك يونان يزور مطران أبرشية لييج اللاتينية، بلجيكا      المطران حنا: نزيف هجرة المسيحيين في المشرق مستمر ومتواصل      دعوة البطريرك لويس روفائيل ساكو لحضور لقاء الابرشيات حول إعداد موضوع السينودس القادم “السير معاً”      إطلاق سراح الإكليريكيين النيجيريين المختطفين      قداسةُ البابا فرنسيس يستقبل غبطةَ البطريرك يونان وأعضاء المجلس الاستشاري الإعدادي للسينودس الروماني، حاضرة الفاتيكان      مجلس كنائس الشرق الأوسط يعدّ كتيّب "أسبوع الصّلاة من أجل وحدة المسيحيّين" لسنة 2022 إلى العالم      مسلحون يختطفون ثلاثة إكليريكيين في ولادية كادونا، شمال غرب نيجيريا      "المجرب لا يُجرب".. الصدر يضع "فيتو" على المالكي ويدعوه لتبرئة ساحته      الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تصدر تقريرا ً حول الانتخابات البرلمانية المبكرة في العراق لعام 2021      "أكوام القمح" لفان غوخ في مزاد والسعر المتوقع 20 مليون دولار      يويفا ترفض بشدة إقامة كأس العالم كل عامين      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة اليوم العالمي للأغذية ٢٠٢١      فوائد مذهلة لفيتامين "ب 12" على الصحة والحالة النفسية      لماذا هاتف آيفون الأحمر أعلى سعراً مقارنةً بالألوان الأخرى؟      قتلى وجرحى في احتجاجات في بيروت والرئيس عون يتعهد بمحاسبة المسؤولين عن العنف      نقل الرئيس الأميركي الأسبق كلينتون إلى المستشفى بسبب إصابته بعدوى      مختصة بالفيروسات تكشف العاقبة الأسوأ التي قد تنجم عن كورونا
| مشاهدات : 815 | مشاركات: 0 | 2021-09-21 13:44:19 |

العراق يستعيد لوحاً مسمارياً أثرياً عليه جزء من "ملحمة كلكامش"

لوح سومري. Oriental Institute of the University of Chicago

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعلنت منظمة اليونيسكو، الإثنين 20 ايلول 2021، أنّ العراق سيستعيد الخميس المقبل لوحاً مسمارياً أثرياً عمره 3500 عام يحتوي على جزء من "ملحمة كلكامش" بعدما تبيّن للسلطات الأميركية أنّه سرق من متحف عراقي في 1991 ثمّ هُرّب بعد سنوات عديدة إلى الولايات المتّحدة.

واللّوح الأثري مصنوع من الطين ومكتوب عليه بالمسمارية جزء من "ملحمة كلكامش" التي تُعتبر أحد أقدم الأعمال الأدبية للبشرية وتروي مغامرات أحد الملوك الأقوياء لبلاد ما بين النهرين في سعيه إلى الخلود.

ووفقاً للسلطات الأميركية، فإنّ هذا الكنز الأثري سُرق من متحف عراقي في 1991 إبّان حرب الخليج الأولى، ثم اشتراه في 2003 تاجر أعمال فنيّة أميركي من أسرة أردنية تقيم في لندن وشحنه إلى الولايات المتحدة من دون أن يصرّح للجمارك الأميركية عن طبيعة الشحنة.

وبعد وصول اللوح إلى الولايات المتّحدة باعه التاجر في 2007 لتجّار آخرين مقابل 50 ألف دولار وبشهادة منشأ مزوّرة.

وفي 2014 اشترت هذا اللوح بسعر 1.67 مليون دولار أسرة غرين التي تمتلك سلسلة متاجر "هوبي لوبي" والمعروفة بنشاطها المسيحي وذلك بقصد عرضه في متحف الكتّاب المقدس في واشنطن.

لكن في 2017، أعرب أحد أمناء المتحف عن قلقه بشأن مصدر اللوح بعدما تبيّن له أنّ المستندات التي أُبرزت خلال عملية شرائه لم تكن مكتملة.

وفي أيلول 2019 صادرت السلطات الأميركية هذه القطعة الأثرية إلى أنّ صدّق قاضٍ فدرالي في نهاية تمّوز على إعادتها إلى العراق.

وعلى الرّغم من صغر حجمه، فإنّ قيمة هذا اللوح الأثري هائلة.

وأمس الاثنين، قالت المديرة العامة لليونيسكو أودري أزولاي التي ستحضر في واشنطن حفل تسليم السلطات الأميركية نظيرتها العراقية هذه القطعة الأثرية إنّ إعادة هذا الكنز الثقافي إلى أصحابه يمثل "انتصاراً كبيراً على أولئك الذين يشوّهون التراث"، مضيفة أن استعادة هذه القطعة الأثرية ستتيح "للشعب العراقي إعادة التواصل مع صفحة من تاريخهم".

وفي تمّوز الماضي، أعادت الولايات المتحدة إلى العراق 17 ألف قطعة أثرية، يرجع تاريخ غالبيتها إلى أربعة آلاف سنة، ولاسيما إلى الحضارة السومرية، إحدى أقدم الحضارات في بلاد ما بين النهرين.

وعانت الكنوز الأثرية العراقية من الإهمال والتدمير والنهب خلال الحروب التي عصفت بالبلاد في العقود الماضية، ولاسيما في المرحلة التي أعقبت الغزو الأميركي في 2003.











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7015 ثانية