" الكتاب المفتوح " بنسخته الثالثة في عنكاوا      عمليات بغداد تقبض على معتدين على عائلة مسيحية في النعيرية      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية ليفو      الإحتفال بالذكرى ٧٠ لتكريس بازليك العذراء سيدة فاتيما وتكريس مذبح جديد للبابا يوحنا بولس الثاني      الجامعة الكاثوليكية في أربيل بذرة للأمل      العراق يستلم ثلاث قطع اثرية من سويسرا تعود للحضارة الاشورية      رياحين " بيت يسوع الطفل " تطلق كلماتها للسلام والجمال      الدراسة السريانية تقيم ورشة عمل حول مكافحة الفساد الإداري والمالي      كلمة قداسة البطريرك مار أفرام الثاني في افتتاح المؤتمر الأكاديمي المشرقي الثاني – "قضايا مشرقية" المنعقد في المقرّ البطريركي، العطشانة – لبنان      غبطة البطريرك يونان يقدّم التعازي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه، في مقرّ السفارة الإيرانية في بيروت      بحضور رئيس الوزراء مسرور بارزاني.. قطر تفتتح قنصليةً لها في أربيل      النزاهة: 27 أمر قبض واستقدام بحق ذوي الدرجات العليا لشهر نيسان      تحليل غربي: روسيا تنتج ثلاثة أضعاف إنتاج بلدان "الناتو" مجتمعة من القذائف وبربع الكلفة      حالة غامضة تجعل عيون الإنسان تتلألأ كالمجرة      اختلافات بين أدمغة الرجال والنساء أبرزها اتخاذ القرار.. والدليل بحوزة الـAI      مبابي يسدل الستار على مسيرته مع سان جرمان باللقب 14      البابا يترأس القداس الإلهي في ساحة القديس بطرس لمناسبة أحد الثالوث الأقدس واليوم العالمي الأول للأطفال      الرئيس بارزاني يستقبل وفداً من وزارة الخارجية القطرية      هل ساهم اعتقال حوضية حكومية "بالخطأ" بأزمة الوقود جنوب العراق؟      المرشح المستقل كينيدي يتهم ترامب وبايدن بانتهاك الحريات
| مشاهدات : 1292 | مشاركات: 0 | 2023-09-22 13:27:44 |

كنيسة مار توما تستضيف الحلقة النقاشية ( اللغة السريانية جسر للتواصل المعرفي ) / الموصل

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

احتضنت كنيسة مار توما للسريان الكاثوليك في الموصل عصر يوم الخميس 22 أيلول 2023 الحلقة النقاشية ( اللغة السريانية ، جسر التواصل المعرفي بين الماضي والحاضر ) والتي أقيمت بالتعاون مع جامعة الموصل والمعهد الثقافي الفرنسي – العراقي و مفتشية اثار نينوى كلية النور الجامعة ومؤسسة بيتنا للثقافة والفنون والتراث وذلك على ارض الكنيسة في محلة حمام المنقوشة.

حضرها وزير الثقافة والسياحة والاثار الدكتور  أحمد  فكاك البدراني والقنصل الفرنسي في الموصل والمطران مار ثابت بولص حبيب وعدد كبير من أساتذة الجامعات والمختصين في التراث اضافة الى جمهور من أبناء مدينة الموصل وأبناء سهل نينوى.

افتتحت الامسية بكلمة الاب بيوس عفاص راعي كنيسة مار توما أكد في على دور الكنيسة من نشر ثقافة التعايش  ، وهي أول كنيسة استعادت  عافيتها وبهائها في الموصل القديمة وقرع ناقوسها في 18 أيلول 2022 بعد سنوات من الصمت ، وتحتفل هذا العام بذكرى 160 على تشييدها على يد ابن الموصل البار المطران بهنام بني.

واضاف عفاص : اللغة السريانية جسر للتواصل ، اختيار موفق ، وما هذه الحلقة الا اعتراف بدور اللغة  السريانية المميز بالحضارة العربية ، كانت الكنيسة تضم متحف مار توما التراثي الذي سرقة داعش اثناء التهجير  ونقله الى جهة مجهولة ، والذي تم تاسيسه عام 1996 وكان يضم عشرات المخطوطات السريانية  التي تمتد لعشرات القرون.

بعدها القى الاب الدكتور غزوان يوسف شهارا من كلية بابل للفلسفة واللاهوت في محاضرة عن ( اللغة السريانية هي وسيط لنقل الارث الانساني على مدى ألفي عام ( البشيطا ) انموذجا.

بعها نظمن حلقة دراسية بعنوان ( نماذج من الكتابات السريانية المنفذة في بيوت الموصل السكنية ) قدمها كل من : د . محمد خضر محمود والباحثة شهلة صلاح الدين جارالله التدريسيين في كلية الآثار – جامعة الموصل.

المحور الثاني كان بعنوان : نماذج من الكتابات السريانية المنفذة على الحجر في المباني الدينية  _ كنيستي مار توما والطاهرة انموذجا – القاها كل من الباحثين  : علي سالم عبدالله الخطابي ومصطفى يحيى فرج من مفتشية اثار وتراث نينوى.

المحور الأخير كان بعنوان : اللغة السريانية ودورها في تعزيز منهج حقوق الانسان قدمها كل من : د . زياد عبدالوهاب النعيمي و د. عامر فارس ادريس التدريسيين في كلية الحقوق – جامعة الموصل.












































أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6866 ثانية